السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

ناشطة حقوقية سودانية: المبادرة المصرية ليس لها أي مصالح سوى استقرار السودان وأمنه

الخميس 13/يوليو/2023 - 03:56 م
مصر تايمز

أختتمت أعمال قمة دول جوار السودان، اليوم، بمشاركة واسعة من رؤوساء وزعماء الدول الإفريقية لبحث الأزمة السودانية. 

ناشطة حقوقية سودانية: المبادرة المصرية ليس لها أي مصالح سوى استقرار السودان وأمنه

 

وأعربت المحامية والحقوقية سامية الهاشمي، عن تقديرها للرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة المصرية للجهود التي بذلت لاستقبال السودانيين الفارين من الحرب، وتقديم الخدمات الإنسانية لهم، وللإمكانيات الكبيرة للوساطة وفي تحقيق السلام المستدام وتعزيز استمراريته.

 

وقالت سامية الهاشمي، في تصريحات خاصة، لـ"مصر تايمز"، إن قمة دول الجوار تعكس مدى عمقة العلاقات المصرية - السودانية، مضيفة إن أولوياتات القيادة السياسية المصرية هي إحلال السلام في السودان قائلة: " المبادرة المصرية ليس لها أي مصالح سوى استقرار السودان وأمنه". 

 

وأضافت "الهاشمي" أن إعفاء السودانيين من الغرامات المترتبة على مخالفات الإقامة خلال الفترة الماضية، محل إشادة وتقدير، مؤكدة على ضرورة إنشاء آليات من أجل وضع حد للحرب دون مزيد من الهدن التي ثبت عدم فعاليتها واقتراح سبل لإنهاء الصراع المسلح بآلية رصد واضحة في جميع أنحاء السودان، وضمان أمن المدنيين حيث تنسحب القوات العسكرية من المدن وإخلاء المنازل والأماكن للسماح بالعودة الفورية للسودانيين من البلدان المجاورة، وحماية المدنيين، بمن فيهم النساء والفتيات من أي شكل من أشكال العنف، ولا سيما العنف الجنسي المتصل بالنزاعات، وكفالة إيصال المساعدة الإنسانية فورا إلى المتضررين داخل السودان وفي البلدان المجاورة. 


ومن جهة أخرى، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته، على الاحترام الكامل لسيادة السودان وسلامة أراضيه وعدم التدخل في شؤونه واعتبار النزاع الحالي شأنا داخليا، مضيفًا أن مصر ستبذل كل ما في وسعها بالتعاون مع كافة الأطراف؛ لوقف نزيف الدم السوداني الغالي، مطالبا الأطراف السودانية المتحاربة بوقف التصعيد والبدء في مفاوضات لوقف إطلاق النار، وإطلاق حوار جامع للأطراف السودانية بمشاركة القوى السياسية والمدنية وممثلي المرأة والشباب، وتشكيل آلية اتصال منبثقة عن مؤتمر "قمة دول جوار السودان" لوضع خطة عمل تنفيذية للتوصل إلى حل شامل للأزمة السودانية.

 

الرئيس السيسي يوجه رسالة مؤثرة للشعب السوداني

وأختتم الرئيس السيسي، كلمته بتوجيه رسالة إلى الشعب السوداني، قائلًا: "إن مشاهد الخراب والدمار والقتل التي نطالعها، تدمي قلوب كل المصريين.. نشعر بمعاناة أشقائنا في السودان، ونتألم لآلامهم.. وندعو الله العلي القدير أن يزيل هذه المحنة في أسرع وقت، ومن هذا المنطلق، نؤكد ضرورة إعلاء كافة الأشقاء في السودان للمصلحة العليا، والعمل على الحفاظ على سيادة ووحدة السودان، بعيدًا عن التدخلات الخارجية التي تسعى لتحقيق مصالح ضيقة، لا تخدم استقرار أو أمن السودان، بل والمنطقة وأشدد مرة أخرى على أن مصر لن تدخر جهدًا، للمساعدة في استعادة الأمن والاستقرار والسلام في ربوع هذا البلد الشقيق، بالتعاون مع كل الأطراف الجارة والصديقة"