الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بسام راضي: مصر تستضيف 9 ملايين من جنسيات مختلفة نعتبرهم ضيوفًا

الخميس 13/يوليو/2023 - 12:41 م
مصر تايمز

استضاف مجلس الشيوخ الإيطالى، بسام راضي سفير مصر لدى إيطاليا لاستعراض وجهة النظر المصرية تجاه قضية الهجرة وذلك بحضور وزير الصناعة الإيطالى وعدد من كبار من المسؤولين الإيطاليين وأعضاء المجلس، وأساتذة من جامعتى لاسابينسا وبيرودجا وخبراء إعلام من التليفزيون الإيطالي الرسمي RAI والصحف الإيطالية واسعة الإنتشار، وفى مقدمتهم جريدة لافورميكا التابعة لمجلس الأمن القومى الإيطالي، وذلك لمناقشة موضوع الهجرة وطرق التحكم فيها بما يتلاءم مع احتياجات أوروبا. 

بسام راضي: مصر تستضيف 9 ملايين من جنسيات مختلفة نعتبرهم ضيوفًا

 

وكان السفير بسام راضي ضيف شرف الندوة، وألقى كلمة تحت عنوان الهجرة وطرق العلاج، مؤكداً إن مصر نجحت منذ عام 2016 في منع أى حالة للهجرة غير الشرعية عبر سواحلها، وأن من يتسلل إلى إيطاليا لا ينطلق من السواحل المصرية، بل يخرج من دول أخرى بشكل غير شرعى. 

 

وأشار إلى أن حل مشكلة الهجرة غير منتظمة إلى أوروبا لن يكون فقط بإغلاق الحدود أو من خلال التعامل الأمنى، بل علاج أساس المشكلة، وإنه يتوجب على أوروبا أن تقوم بدراسة جادة لاقامة مشروعات بنية تحتية ضخمة فى إفريقيا خاصة ما يتعلق بالربط ما بين الدول الإفريقية كالطرق الدولية وخطوط السكك الحديدية والخطوط الملاحية والتى ستدعم تنشيط التجارة البينية بين دول قارة إفريقيا، وذلك لتوفير فرص عمل وتقليل ضغط موجات الهجرة غير الشرعية.

 

وأضاف بسام راضي أن أوروبا لديها فرص إستثمار كبرى فى مصر وإفريقيا عن طريق تشغيل كبرى شركاتها فى مشروعات بنية تحتية تؤسس لتنمية واعدة وتضمن زيادة فرص العمالة وتتيح للمؤسسات الأوروبية الصناعية الحصول على عوائد كبيرة جدا من تنفيذ هذه المشروعات.

 

وأضاف بسام راضي أن مصر تستضيف حوالى ٩ ملايين نسمة من جنسيات مختلفة نسميهم في مصر بالضيوف ولا يعيشون في معسكرات لاجئين ولكن يتمتعون بكافة الحقوق الأساسية من عمل وتجارة وتنقل وتملك بجانب إخوانهم المصريين، وتلك هى توجيهات الرئيس عبدالفتاح الفتاح السيسي من منطلق إنسانى وأخلاقي بالمقام الأول. 

 

وشدد بسام راضي أن إيطاليا دولة ذات تاريخ عريق  ومؤسسة للاتحاد الأوروبى وعظيمة باسهاماتها الحضارية للعالم والانسانية جمعاء في جميع المجالات، وهى قادرة تماما على قيادة عملية تنموية شاملة في إفريقيا. 

 

وضجت أجواء القاعة بتصفيق حاد عقب انتهاء كلمة السفير المصرى، حيث أثنى رئيس الجلسة على كلمة السفير المصرى بسام راضي التى وصفها بأنها علاج  سريع ومركز وشافٍ لهذه المشكلات، والتفت إلى الضيوف على المنصة ووجه سؤالا لهم قائلا"مصر قامت بواجبها، ماذا يمنع أوروبا من القيام بما أشرت إليه؟". 

 

من جانبها، قالت مسئولة الهجرة بنقابة العمال الإيطالية الدكتورة فرانشيسكا كانتيني، إن هناك مستقبلا كبيرا لمثل هذه المشروعات فى مصر وأن ما ذكره السفير المصري بسام راضي هو علاج فعال وسريع لحل مشكلة الهجرة غير شرعية وأن على صناع القرار فى إيطاليا وأوروبا التنسيق مع المسؤلين المصريين للبدء فى أسرع وقت للقيام بتنفيذها.