الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

كوريا الجنوبية تدعو اليابان وأستراليا ونيوزيلندا إلى بناء أمن جماعي

الأربعاء 12/يوليو/2023 - 07:01 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث

دعا رئيس كوريا الجنوبية يون سيوك يول، اليوم، إلى بناء موقف أمني جماعي قوي مع اليابان وأستراليا ونيوزيلندا؛ بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا بعيد المدى نحو البحر الشرقي من شبه الجزيرة الكورية.

 

وقال يون خلال اجتماعه مع نظرائه من اليابان وأستراليا ونيوزيلندا على هامش قمة منظمة حلف شمال الأطلسي الناتو: "يجب أن نتحد مع حلف شمال الأطلسي لإنشاء موقف أمني جماعي قوي.. كما يتعين علينا استغلال ذلك كفرصة لتعزيز إطار تعاوننا مع الحلف، والقيام بدور رائد في الأمن الإقليمي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

 

من جهته، جدد رئيس فوميو كيشيدا الوزراء الياباني إدانته الشديدة لإطلاق كوريا الشمالية هذه الصواريخ باعتبارها تهديدا للسلام والاستقرار الدوليين، معربا عن أمله في الرد على هذه التصرفات بالاشتراك مع الدول الثلاث الأخرى.

 

بدوره، اتهم أنتوني ألبانيز رئيس الوزراء الأسترالي كوريا الشمالية بخرق قواعد الأمم المتحدة، قائلا في هذا السياق: "رأينا مرة أخرى إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات من قبل كوريا الشمالية.. نحن نقف بشكل خاص مع أصدقائنا في كوريا الجنوبية في هذا الوقت".

 

إلى ذلك، أشار كريس هيبكنز رئيس الوزراء النيوزيلندي إلى أن القادة اجتمعوا في وقت صعب للغاية بالنسبة للعالم، مستشهدا بما يجري على الأراضي الأوكرانية، وما تبعها من تحولات على جميع الأصعدة، أمنية، وعسكرية، وجيو استراتيجية، واقتصادية.

 

وكانت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية قد أعلنت، في وقت سابق، أن /بيونغ يانغ/ أطلقت صاروخا باليستيا طويل المدى على البحر الشرقي صباح اليوم، في أحدث استفزاز وسط التوترات الناجمة عن اتهامات نظام الشطر الشمالي من شبه الجزيرة الكورية لطلعات من الطائرات الاستكشافية الأمريكية في وقت سابق من الأسبوع الجاري.