الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

وزير شئون المجالس النيابية يحضر ختام الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب

الثلاثاء 11/يوليو/2023 - 06:41 م
مجلس النواب
مجلس النواب

عقد مجلس النواب أيام الأحد والإثنين والثلاثاء جلساته الرابعة والخمسون، الخامسة والخمسون ، السادسة والخمسون ختام الفصل التشريعي الثاني ــ دور الانعقاد العادي الثالث بحضور السيد المستشار  علاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية ،والسيد الفريق كامل الوزير وزير النقل، والسيدة الأستاذة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وبحضور ممثلين عن وزارات المالية، العدل، النقل، التجارة والصناعة، التضامن الاجتماعي، الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، السياحة والآثار، البيئة، الكهرباء والطاقة المتجددة، وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي وممثلين عن هيئة قناة السويس، صندوق تحيا مصر، المجلس القومي للأشخاص ذوى الإعاقة.

وبالجلسات تم الموافقة نهائياً على الآتي:

مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017.

مشروع قانون مقدم من الحكومة بمنح إلتزام تمويل وتصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات (2) بميناء شرق بورسعيد.

مشروع قانون مقدم من الحكومة بمنح إلتزام تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة متعددة الأغراض بميناء شرق بورسعيد.

مشروع قانون مقدم من الحكومة بإلغاء الإعفاءات المقررة لجهات الدولة في الانشطة الاستثمارية والاقتصادية.

مشروع قانون مقدم من السادة نواب المجلس بشأن دعم صندوق قادرون بإختلاف.

مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية.

مشروع قانون مقدم من السادة نواب المجلس بشأن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

قرارات السيد رئيس الجمهورية ارقام 129، 240، 241، 254، 255 لسنة 2023.

وبختام الجلسة السادسة والخمسون استعرض السيد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب إنجازات المجلس بدور الانعقاد الثالث ووجه سيادته الشكر للجان النوعية بالمجلس والسادة الأعضاء ووكيلي المجلس ورؤساء وأعضاء الهيئات البرلمانية ولمجلس الشيوخ رئيساً وأعضاءً.

 

كما وجه الشكر لدولة رئيس مجلس الوزراء والسادة الوزراء وأخص بالشكر السيد المستشار علاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية وثمن دورة في التنسيق بين المجلس والحكومة.

 

كما القى السادة وكيلي المجلس ورؤساء الهيئات البرلمانية وبعض السادة الأعضاء كلمات تهنئة بمناسبة فض دور الانعقاد ووجه جميعهم الشكر للسيد المستشار الدكتور رئيس المجلس ومكتب المجلس والأمين العام والسيد المستشار وزير شئون المجالس النيابية على عظيم دورهم خلال دور الانعقاد.

 

والقى المستشار  علاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية كلمة بمناسبة فض دور الانعقاد قال فيها :

دولة المستشار الدكتورحنفي جبالي رئيسَ مجلسِ النوابِ.. الموقرِ السيداتُ والسادةُ نوابَ شعب مصر العظيم نشرُف في ختام دور الانعقاد التشريعي الثالث لمجلسكم الموقر أن نتقدم لدولتكم وللسادة أعضاء مجلسكم الموقر بخالص التهاني على عام مضى مليئ بالإنجازات المضيئة المُشرّفة على الصعيدين التشريعي والرقابي لا يتسع المجال لحصرها تلك الإنجازات التي تشهد بجهود هذا المجلس الحثيثة والمتواصلة كصوت المواطن الأول ومنبره الذي يعرض من خلاله شواغله ويرقب مخرجاته بعين بصيرة لما لها من دور في رسم حاضره ومستقبله فتحية إعزاز وتقدير لهذا المجلس.... قيادة وأعضاء وإن الحكومة تعرب عن فخرها واعتزازها بالحياة النيابية المصرية وما تشهده من رقي ورفعة بفعل جهود مجلسكم الموقرالذي هو ضمير هذه الأمة ووجدانها.

 

السيد الرئيس ... السادة الأعضاء الموقرون إن الحكومة تؤمن أن المسؤولية الوطنية التي ينهض بها كل من حُمل بتكليف أيما كان موقعه في هذه المرحلة الحرجة من حياة الوطن تُلزِمه بالانفتاح بعقل واعيٍ مستنير لكل فكرة وطرح والاستماع لمختلف الرؤى والتوجهات بتعددها واختلاف مشاربها في محاولة جادة واقعية للفهم والاستفادة من المنطلقات المتباينة طالما كانت نابعة من رؤى وطنية ذاتية مستقلة ومتسقة مع النظام الحاكم للدولة ومن شأنها أن تسهم في تحقيق هدفنا الأسمى وهو رفعة الوطن وصون حقوق المواطنين بحسبان المعارضة كما الأغلبية يتفقا في الحرص على هذا الوطن ولا يستهدفا إلا تحقيق هذا الهدف الأسمى يأتي ذلك إيمانًا بحقيقة راسخة أنه لم يوجد من يحتكر الصواب وأن التكامل والتعاضد بين مختلف الرؤى والتوجهات هو أقصر الطرق لبلوغ تلك الغاية وأن طرح الحلول المنطقية القابلة للتطبيق لكل ما تواجهه مصرنا الغالية من مشكلات لن يتحقق إلا بالتبصرة الكاملة بواقعنا والإلمام بالمعطيات المُسهمة في بلوغ هذا الواقع ولذا ....فإن الحكومة عملت وستعمل على إمداد مجلسكم الموقر بشكل دوري بالمعطيات التي تسهم في وضوح تلك الصورة وترقب في الآن ذاته ما يصدر عن هذا المجلس من حلول ومقترحات لتنزلها منزل التنفيذ ليتسنى لنا جميعًا العبور بالمسؤولية الوطنية الجسيمة التي نتحملها وإننا على يقين من قدرتنا على ذلك في ظل القيادة الحكيمة لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي .. رئيس الجمهورية الذي شاءت الإقدار إلا أن يتحمل المسؤولية في ظل تحديات متعددة متوالية على أصعدة وطنية ودولية فكان اختبارًا مشهودًا وإننا على يقين أن المسيرة ستكتمل وأن قطار البناء قد انطلق ولن يتوقف إلا باكتمال الجمهورية الجديدة.

 

دولة الرئيس اسمح لي أن أنقل لسيادتكم ولأعضاء المجلس الموقر بالغ تحيات دولة الدكتور/ مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزملائي الوزراء كافة وتقديرهم المتواصل لجهود مجلسكم الوطنية المخلصة في ظل حالة الانضباط التشريعي المتناهي التي تتجلى في مخرجات هذا المجلس والرقابة الحيوية الفعّالة التي يباشرها وأن أعرب بشكل شخصي عن عميق سعادتي بتمثيل الحكومة أمام هذا المجلس فالتحدث إلى تلك المنصة العالية التي شرُفت بترأسكم لها كان ومازال شرف كبير والتواجد تحت قبة تمور بتلك القامات الراقية هو مما يزيد القاعة رونق وبهاء فدمتم رمزًا من رموز القضاء المصري الشامخ وعلامة مضيئة من علامات الفقه الدستوري والحياة النيابية المصرية.

 

والتقدير موصول لمكتب مجلسكم الموقر والسيدين الوكيلين الفاضلين النائب المستشار/ أحمد سعد الدين ..الوكيل الأول والنائب الأستاذ محمد أبو العينين..وكيل المجلس والسادة رؤساء اللجان النوعية الأجلّاء والسادة رؤساء الهيئات البرلمانية الموقرون وأخص منهم النائب العزيز المهندس/ أشرف رشاد الشريف زعيم الأغلبية اللذين كانوا خير عون لنا جميعًا وقدوة لما يجب أن يكون عليه نائب الشعب ولا ننسى جهود السيد المستشار أحمد منّاع أمين عام مجلسكم الموقر والأمانة العامة قاطبة في توفير كافة السبل الإدارية والفنية لضمان انتظام عمل مجلسكم الموقر وخروجه في صورة تليق به

 

دولة الرئيس  ختامًا نهنئ سيادتكم، والسادة النواب الموقرون على انتهاء دوركم التشريعي الثالث بنجاح ونتطلع للقاء سيادتكم في أولِ انعقادٍ قادمٍ