الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الرئيس التركي يؤكد رغبة بلاده في الحصول على العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي

الإثنين 10/يوليو/2023 - 12:23 ص
 أردوغان
أردوغان

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رغبة بلاده في إحياء عملية الحصول على العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي.

 

وقال أردوغان في اتصال هاتفي أجراه، اليوم، مع نظيره الأمريكي جو بايدن، بحسب بيان صادر عن الرئاسة التركية: "نريد من الدول الرائدة في الاتحاد الأوروبي وقيادات الاتحاد إعطاء رسالة واضحة وقوية حول دعم عضوية تركيا خلال قمة الناتو المقبلة"، موضحا أن تركيا تتصرف بصدق فيما يخص عضويتها في الاتحاد الأوروبي.

 

وأضاف البيان أن أردوغان وبايدن تناولا أيضا، وضع أوكرانيا بالنسبة للناتو وعضوية السويد في الحلف وملف شراء تركيا مقاتلات إف-16.

 

وأكد أردوغان خلال الاتصال، أنه ليس من الصحيح ربط طلب تركيا مقاتلات إف-16 بعضوية السويد في الناتو، وشكر الرئيس التركي نظيره الأمريكي، على دعمه لطلب شراء تركيا مقاتلات إف-16.

 

وأشار إلى أن السويد اتخذت بعض الخطوات في الاتجاه الصحيح من خلال إجراء تغييرات في تشريعات مكافحة الإرهاب، وتابع قائلا: "استمرار المظاهرات التي تشيد بالإرهاب من قبل أنصار تنظيم بي كا كا في السويد ذهبت بالخطوات المنجزة لانضمام السويد للناتو أدراج الرياح".

 

وأفادت الرئاسة التركية في بيانها، أن أردوغان وبايدن اتفقا على اللقاء على هامش قمة حلف الناتو، في العاصمة الليتوانية فيلنيوس الشهر الجاري، لبحث تعزيز العلاقات الثنائية ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

وكان البيت الأبيض قد ذكر في مايو الماضي، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعرب عن دعمه لحصول تركيا على طائرات إف-16 المقاتلة، بينما أكد وزير خارجيته أنتوني بلينكن أن بلاده لا تربط بيع المقاتلات لأنقرة بمسألة انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي الناتو، وأضاف بيان للبيت الأبيض أن موافقة تركيا على انضمام السويد للناتو ليست شرطا لحصول أنقرة على طائرات إف-16.

 

وتسعى تركيا لشراء مقاتلات إف-16 بقيمة 20 مليار دولار من الولايات المتحدة، لكن عملية البيع تعثرت؛ بسبب اعتراضات الكونغرس رغم تكرار حكومة بايدن القول إنها تدعم الصفقة.