الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

يوتيوب تتيح ميزة جديدة في مقاطع الفيديو التعليمية

الأحد 09/يوليو/2023 - 01:03 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت شركة يوتيوب عن إتاحة ميزة جديدة عبر منصتها لوضع أسئلة باستخدام الذكاء الاصطناعي داخل مقاطع الفيديو التعليمية في تطبيق الأجهزة المحمولة في أندرويد وiOS.

 

وتهدف الميزة الجديدة إلى مساعدة المشاهدين على تعلم الموضوعات المشروحة في مقاطع الفيديو بصورة أعمق، كما ستساعد يوتيوبأيضا في فهم أفضل لكيفية تغطية كل فيديو لموضوعات معينة.

ويقتصر عمل الميزة الجديدة حاليا على محتوى محدد باللغة الإنجليزية، وتظهر في الصفحة الرئيسية في شكل روابط أسفل مقاطع الفيديو التي سبق مشاهدتها.

وسيكون بإمكان الناشرين الاستفادة من الميزة الجديدة لضمان تفاعل المتعلمين مع المواد المنشورة وفهمها بصورة أفضل بدلا من الاكتفاء بمشاهدتها على غرار المنصات التعليمية المتخصصة.

وأطلقت يوتيوب ميزة توليد الأسئلة عبر الذكاء الاصطناعي عالميا لعدد محدود من المستخدمين الذي يداومون على مشاهدة مقاطع الفيديو التعليمية على المنصة.

وفي سياق متصل، عقدت يوتيوب مطلع العام الجاري شراكة مع قناة Crash Course وجامعة ولاية أريزونا من أجل إطلاق مبادرة قاعة الدراسة التي تهدف إلى منح الطلاب الجامعيين وصولا مجانيا إلى عدد من المساقات الدراسية التي تغطي مجالات مختلفة.

جدير بالذكر أن منصة يوتيوب تعد أحد أهم المصادر التعليمية المتاحة على الإنترنت، وتضم العديد من القنوات الشهيرة التي تقدم محتوى تعليمي، وتخطط يوتيوب كذلك لاختبار ميزة دبلجة المحتوى اعتمادا على الذكاء الاصطناعي في ترجمة المحتوى المنطوق ثم دبلجته صوتيا.