السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الرئيس التركي: اتخذنا موقفا متوازنا في الحرب بين روسيا وأوكرانيا

الأحد 09/يوليو/2023 - 12:52 ص
 أردوغان
أردوغان

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم، أن بلاده "اتخذت موقفا عادلا ومتوازنا في الحرب بين روسيا وأوكرانيا"، لافتا إلى أن بلاده لم تسمح بأن تتدهور علاقاتها مع موسكو.

 

وقال أردوغان في خطاب خلال افتتاح عدد من المشاريع الخدمية في ولاية بايبورت شمال شرقي تركيا، إن بلاده من خلال تحركاتها الدبلوماسية تحاول حماية نفسها من الآثار السلبية لهذه العملية المستمرة منذ عام ونصف، مشيرا إلى استضافته للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الجمعة في إسطنبول، واتصالاته الوثيقة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ولفت إلى أن العملية العسكرية اندلعت بين البلدين الجارين لتركيا على البحر الأسود وأن أسعار الطاقة والغذاء وصلت لمستويات قياسية في جميع أنحاء العالم، ورغم ذلك فإن تركيا كان موقفها متوازنا من هذه العملية.

وكان الرئيس التركي قد أعرب في يناير الماضي في اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن استعداد تركيا للقيام بمهمة الوساطة من أجل تحقيق سلام دائم بين روسيا وأوكرانيا.

وسبق أن استضافت تركيا في العاشر من مارس 2022، بأنطاليا جنوبي البلاد، أول لقاء عقد بين وزيري الخارجية الروسي والأوكراني منذ بدء العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا في 24 فبراير 2022.