الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

"اقتلوا عادل إمام ومحدش يسألني في حاجة".. تفاصيل خطة اغتيال "الزعيم"

السبت 08/يوليو/2023 - 02:06 م
مصر تايمز

عادل إمام.. كشف محمد كروم، العضو المنشق عن "الجماعة الإسلامية"؛ أحد الكيانات الإرهابية في مصر، تفاصيل تكليفه باغتيال الفنان المصري الكبير عادل إمام، وكيف أن الأمر صدر حينها بشكل مباشر من إحدى قيادات الجماعة في السجون.

 

"اقتلوا عادل إمام ومحدش يسألني في حاجة".. تفاصيل خطة اغتيال "الزعيم"

 


وأوضح، في "وثائقي"، بثته قناة "العربية"، وجود مخطط دبرته "الجماعة الإسلامية" خلف أسوار السجون، لاغتيال عادل إمام؛ حيث كانوا يستغلون زيارة محمد كروم لوالده السجين في تبليغه الأوامر من القيادات حتى تصل إلى الأعضاء خارج الأسوار.

 

وأشار إلى أنه تم تكليفه من قِبل القيادي في الجماعة عبود الزمر حين كان في السجن، باغتيال الفنان عادل إمام، مؤكداً أن الخطة في البداية كانت اغتيال شيخ الأزهر الراحل محمد سيد طنطاوي - حين كان مفتي مصر - لموافقته على إعدام قتلة الكاتب فرج فودة.

 


وأخبره كروم في الزيارة أن الأعضاء في الخارج يريدون اغتيال طنطاوي، فأمره الزمر بإخبارهم بالتراجع عن ذلك، لتجنب الهجوم الشعبي الواسع، خاصة من المجموعات الدينية الأخرى، ثم صدرت الأوامر باغتيال الفنان المصري الأشهر.

 

وأكد أن عبود الزمر قال له نصاً: "اقتلوا عادل إمام ومحدش يسألني في حاجة"، موضحاً أن "الجماعة الإسلامية" أصدرت فتوى بتكفير عادل إمام، وبدأت الخطة بمراقبة عادل إمام في محيط مسرح الهرم الذي كان يشهد عرض مسرحية "بودي جارد" آنذاك.

 

وأضاف أنه تم رصد عادل إمام لفترة ومعرفة مواعيده ثم كان من المقرر أن يتم إطلاق النار عليه أمام المسرح، مؤكداً أن الجماعة اعتبرت أنه تجاوز كل الخطوط الحمراء بعد فيلم "الإرهابي"، لكن لم يتم الأمر في النهاية.

 

عرض وثائقي "عادل إمام.. ذاكرة مصرية" شهادات حصرية لوزراء ومسؤولين كبار في عهد الرئيس المصري الراحل حسني مبارك وباحثين في الإسلام السياسي وفنانين ونقاد ولقاءات نادرة مع عادل إمام حول كواليس تروى لأول مرة عن حياة الزعيم الذي تربع لـ6 عقود على عرش الفن المصري والعربي، وعلاقته بالسلطة والرئيس مبارك ونجليه جمال وعلاء، وتصديه بالقوة الناعمة للتطرف والمتطرفين، كما عرض الوثائقي كواليس زيارة الفنان الشهير لأسيوط معقل الجماعة الإسلامية، رغم التحذيرات الأمنية حينها.

 

وكانت قد أوضحت راندا أبو العزم، مدير مكتب العربية في مصر، خلال مداخلة هاتفية، أنه تم الإعداد للفيلم على مدار 7 أشهرـ  الفنان عادل إمام لم يظهر بالفيلم ولكن تم الاستعانة بلقاءات سابقة له، ومدة الفيلم ساعة تقريبا، وتم عرض تفاصيل محاولة الاغتيال التي تعرض لها الزعيم.

 

 

لا تعاتبوا شريف عامر.. الباز: هل عادل إمام يمتلك لياقة ذهنية لإجراء حوار ممتد؟
 

 

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن نشر بعض الفنانين صورهم مع عادل إمام في عيد ميلاده الـ83 إساءة بالغه بحق النجم الكبير.
 

وأضاف، في تصريحات تليفزيونية، أن الفنان الكبير عادل إمام ظهر على السوشيال ميديا، مع بعض الفنانين مثل خالد سرحان ويسرا ومصطفى هريدي، وأجرى مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر، والبعض عاتب "شريف" لأنه لم يسأله عن صحته وهل هناك عمل جديد أم لا.
 

وتابع: "اللى حصل مع شريف عامر كان ممكن يحصل مع كتير، لأن لازم نسأل نفسنا هل أستاذ عادل عنده استعداد أو لياقة ذهنية يعمل حوار ممتد؟".