الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

تعرف على أول قمر صناعي بتكنولوجيا مصرية "نكس سات 1"

السبت 08/يوليو/2023 - 12:10 م
مصر تايمز

تطلق وكالة الفضاء المصرية القمر الصناعي "نكس سات 1"، والذي وصل مصر في مايو الماضي بعد انتهاء جميع الاختبارات في ألمانيا بنجاح، نهاية العام الحالي من الصين استعدادًا لإطلاقه.

تعرف على أول قمر صناعي بتكنولوجيا مصرية  "نكس سات 1"

 

قال الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، أن خطة الوكالة الحالية تسعى لامتلاك مصر تكنولوجيا الأقمار الصناعية، وإنشاء كوكبة من الأقمار الصناعية تساهم في تعزيز دور مصر الريادي في إفريقيا في مجال تكنولوجيا وعلوم الفضاء.

 

نوع ووزن القمر

 

وقد أوضح الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية أنه من نوع مايكرو ساتلايت صغيرة الحجم، وزنه 5ر68 كجم، وعمره الافتراضي 6 أشهر، ويستخدم في مجال التخطيط العمراني، حيث وصل من ألمانيا بعد انتهاء جميع الاختبارات بنجاح والمقرر إطلاقه من الصين.

 

ونكس سات هو القمر الصناعي الثاني الذي سيطلق من محطة الإطلاق بالصين نهاية العام الحالي خلال شهري نوفمبر أو ديسمبر القادمين، بعد القمر الصناعي مصر سات 2 المقرر إطلاقه في أكتوبر القادم.

 

ساهم الجانب الألماني في عملية توريد الأنظمة الفرعية للقمر الصناعي، أما الجانب المصري فقام بوضع وإعداد البرمجيات الخاصة به، والمحطات الخاصة بالقمر وإجراء الاختبارات والتجميع بالمركز.



 يأتي ضمن خطة الوكالة الحالية لامتلاك مصر تكنولوجيا الأقمار الصناعية، وإنشاء كوكبة من الأقمار الصناعية تساهم في تعزيز دور مصر الريادي في إفريقيا بمجال تكنولوجيا وعلوم الفضاء.

وتجميعه في مركز تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية بالوكالة المصرية للفضاء ما عدا اختبارات الاهتزازات الفضائية جرت في ألمانيا، الجانب الألماني ساهم في عملية توريد الأنظمة الفرعية للقمر الصناعي.

 

كما أن الجانب المصري وضع وأعد البرمجيات والمحطات الخاصة بالقمر وإجراء الاختبارات والتجميع.

وأعلنت وكالة الفضاء المصرية في شهر يونيو الماضي انتهاء أعمال تجميع واختبار القمر الصناعي مصر سات 2، بداية لتدشين أكبر مركز تجميع وتكامل واختبار للأقمار الصناعية في إفريقيا والشرق الأوسط بوكالة الفضاء المصرية، وجرى تجهيزه بالكامل بواسطة منحة من الصين، وتعتبر المرة الأولى التي يجري فيها اختبار قمر صناعي بالكامل في مصر.