الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير العدل السويدى: ندرس إمكانية تغيير القانون لمنع حرق المصحف فى الأماكن العامة

السبت 08/يوليو/2023 - 12:30 ص
العراقي حارق المصحف
العراقي حارق المصحف

قال وزير العدل السويدى جونار سترومرإن الحكومة تدرس إمكانية تغيير القانون لمنع الأشخاص من إحراق المصحف في الأماكن العامة، على خلفية ما ألحقته وقائع مماثلة في الآونة الأخيرة من ضرر بأمن السويد،وفق ما قاله لصحيفة "أفتون بلادت".

 

وقال وزير العدل السويدى، إن الحكومة تحلل الموقف وتدرس ما إذا كان القانون بحاجة إلى التغيير للسماح للشرطة برفض مثل هذه الطلبات.

 

وأضاف سترومر لصحيفة "أفتون بلادت": "علينا أن نسأل أنفسنا إذا ما كان النظام الحالي جيدا أو إذا ما كان ثمة داع لإعادة النظر فيه"

 

وأحرق مهاجر عراقى إلى السويد نسخة من المصحف أمام مسجد فى ستوكهولم الأسبوع الماضي، مما أثار غضب العالم الإسلامي ودفع بابا الفاتيكان للتنديد بالواقعة.

 

ورفضت الشرطة لدواع أمنية هذا العام عدة طلبات لتنظيم احتجاجات كان من المزمع أن تشمل إحراق المصحف، لكن محاكم سويدية ألغت قرارات الشرطة قائلة إن هذه الأفعال تكفلها قوانين حرية التعبير الشاملة في السويد.

 

وكانت وزارة الخارجية العراقية، قد طالبت من السلطات السويدية تسليم الشخص العراقي الذي قام بتوجه إهانة للقرآن الكريم، مشددة على ضرورة تسليمه للحكومة الاتحادية في بغداد لمحاكمته وفق القانون العراقى، جاء ذلك بحسب ما أكده المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف في بيان صحفي مقتضب.

 

وطالبت الخارجية العراقية في بيان لها الحكومة السويديَّة باتخاذ الإجراءات اللازمة لإيقاف الإساءة المتكررة للقرآن الكريم، على أن المسوغات القانونية وحرية التعبير لا تبرر السماح بالإساءة للمقدسات الدينيَّة.