الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

قوات الاحتلال ترغم مئات الفلسطينيين في مخيم جنين على مغادرة منازلهم مهددة بقصفها

الثلاثاء 04/يوليو/2023 - 12:08 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أرغمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، مئات المواطنين الفلسطينيين من أهالي مخيم جنين على إخلاء منازلهم ومغادرتها، تحت التهديد بقصفها.

 

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا أن قوات الاحتلال أجبرت مئات المواطنين على مغادرة منازلهم، في المنطقة القريبة من دوار الحصان، وذلك بعد أن طالبتهم عبر مكبرات الصوت بإخلاء المنازل، مشيرة إلى أن تلك العائلات لجأت إلى ساحات المستشفيات وقاعة بلدية جنين.

 

كما قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، محيط مسجد الأنصار في مخيم جنين، فيما أصيب شاب بجروح خطيرة خلال مواجهات مع الاحتلال في جنين.

 

وأفادت مصادر محلية، بأن طائرة من دون طيار أطلقت صاروخا واحدا على الأقل في محيط مسجد الأنصار، فيما هدمت جرافات الاحتلال السور الخارجي لمستشفى جنين الحكومي، وحاولت دعس المواطنين المحتشدين في محيط المستشفى.

 

وكانت طائرات الاحتلال قد قصفت في وقت سابق اليوم، محيط مستشفى ابن سينا في مدينة جنين، وبناية سكنية داخل المخيم.

 

وكانت قوات الاحتلال، قد بدأت عدوانها على مدينة جنين ومخيمها، بعد منتصف الليلة الماضية، بقصف منزل وسط مخيم جنين، كما قصفت طائرات الاحتلال بالصواريخ عدة مواقع داخل المخيم وعلى أطرافه.

 

وفي أعقاب عملية القصف، اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال تقدر بـ150 آلية عسكرية ترافقها جرافات، مدينة جنين من عدة محاور، وحاصرت مخيم جنين، وقطعت الطرق التي تربط بين المدينة والمخيم، واستولت على عدد من المنازل والبنايات المطلة عليه، ونشرت قناصتها فوق أسطحها، وقطعت التيار الكهربائي عن أجزاء كبيرة من المخيم، وجرفت بعض الشوارع.

 

واستشهد خلال العدوان المتواصل على مدينة جنين ومخيمها، اليوم ، ثمانية فلسطينيين، وأصيب 100 آخرون بينهم 20 جروحهم خطيرة.

 

وأصيب 19 فلسطينيا بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، جنوب نابلس.

ويقع مخيم جنين، الذي أقيم عام 1953، إلى الغرب من مدينة جنين؛ ويطل على سهل مرج بن عامر من جهة الشمال، وتبلغ مساحته حوالي 473 دونماً، ويبلغ عدد سكانه، حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، 11674 نسمة.

 

وينحدر أغلب سكان المخيم من منطقة الكرمل في حيفا وجبال الكرمل، وقرى تابعة لجنين احُتلت عام 1948.