الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

رئيس شعبة الادوية: لا يوجد احصائية ترصد حجم إستهلاك مادة "الأسبارتام"في مصر

الإثنين 03/يوليو/2023 - 11:26 م
 الدكتور علي عوف
الدكتور علي عوف

علق الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية على اعتزام منظمة الصحة العالمية في منتصف يوليو، تحديد مادة "الأسبارتام" أحد أشهر المُحليات الصناعية في العالم، على أنها مادة مسرطنة محتملة، قائلاً: "مافيش إحصائيات لحجم استخدام المادة في مصر لأنها مادة لاتباع في منتجات في الصيدليات فقط لكن في مشتقات أكل وشرب مثل المشروبات والمأكولات منزعة الدسم زيرو كالروي"


وأوضح خلال مداخلة ببرنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON، إنه في حال إقرار المنظمة ذلك فيعتبر القرار إلزامياً قائلاً: "في حال إقرار منظمة الصحة العالمية أن الأسبرتام مادة مسرطنة فإن قرار منظمة الصحة  العالمية فيها شبه إلزام تأكيدي لأنها تتعلق بصحة وحياة الناس".


موضحاً أن حملة الوعي ضرورية في هذه المرحلة وحال إقرار القرار قائلاً: "الوعي الإعلامي مهم  خاصة أن هناك بدائل للاسبرتام مثل الاستيفيا وغيرها متوفرة وهي أفضل في الطعم وأقل في الأضرار ولم يثبت أنها تنتج ضرراً".


واصل: "طالما هناك كلام قوي وصياغة الكلام بلهجة شديدة وأنه لن يتم نشر أي أخبار إلا بعد الاجتماع يوم 14 يوليو فعلى الكبرى في المياه الغازية أن تعمل من الآن  تعمل على بدائل أقل ضرراً".


وكانت  الوكالة الدولية لبحوث السرطان والتابعة لمنظمة الصحة العالمية قد أكدت إنها بصدد الإعلان عن مادة اسبرتام Aspartame مادة مسرطنة يجب التوقف عن استخدامها.