السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

واشنطن تضيف "سرايا المختار" لقائمتها السوداء بتهمة تلقي دعم إيراني

الثلاثاء 15/ديسمبر/2020 - 07:03 م
مصر تايمز

أضافت الولايات المتحدة الثلاثاء مجموعة "سرايا المختار" البحرينية التي اتهمتها بتلقي الدعم من إيران إلى إحدى قوائمها للكيانات المتهمة بالإرهاب واتهمتها بالتخطيط لهجمات على الجيش الامريكي المتمركز في المملكة الخليجية الصغيرة.

 

وقال وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو في بيان إن مجموعة سرايا المختار عوقبت بناء على معلومات تفيد بأنها تتلقى الدعم المالي واللوجستي من الحرس الثوري الإيراني، ويخضع الحرس الثوري، الجيش الإيراني العقائدي منذ عام 2019 لعقوبات بعد أن صنفته واشنطن "منظمة إرهابية أجنبية".

 

وأضاف وزير الخارجية أن "سرايا المختار بنفسها تحدد هدفها بأنه الإطاحة بالحكومة البحرينية للسماح لإيران بممارسة نفوذ أكبر في البحرين.. هذه المجموعة خططت لهجمات ضد الجيش الامريكي في البحرين وعرضت مكافآت مالية لاغتيال مسؤولين بحرينيين".

 

يهدف تصنيف المجموعة ضمن القائمة السوداء الأميركية إلى حرمانها من الموارد من خلال تجميد جميع أصولها في الولايات المتحدة إذا وُجدت ومنع تعاملها من خلال النظام المالي الامريكي.

 

وهذه المجموعة الشيعية معروفة بشكل خاص على الإنترنت بتهديداتها لملك البحرين واستنكارها المعاملة التي تتلقاها الأقلية الشيعية في السعودية المجاورة،  وقد اتُهمت في عام 2017 باختراق حساب تويتر التابع لوزير الخارجية البحريني، أحد أفراد الأسرة السنية التي تحكم هذه المملكة الخليجية الصغيرة ذات الغالبية الشيعية.

 

وقد توعدت إدارة دونالد ترامب التي تنفذ حملة "ضغوط قصوى" على إيران، بتشديد العقوبات ضد طهران وحلفائها الإقليميين حتى نهاية تفويضها في 20 يناير، وأظهر جو بايدن الرئيس الديموقراطي المنتخب الذي سيتولى منصبه في ذلك اليوم في واشنطن استعداده لاستئناف الحوار مع السلطات الإيرانية.