الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بعد تصاعد الأحداث.. جدة الشاب المقتول فى فرنسا توجه رسالة للمحتجين

الأحد 02/يوليو/2023 - 07:55 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث

وجهت جدة الشاب نائل مرزوقي، الذي أشعل مقتله برصاص شرطي قرب باريس مطلع الأسبوع أعمال شغب في عموم فرنسا، دعوة عبر التلفزيون، ناشدت فيها المحتجين التوقف عن أعمال التخريب والنهب والحرق.

 

وبدأت واقعة مقتل شاب يدعي "نائل" على يد رجال الشرطة الفرنسية تلقي بظلالها على فرنسا وخاصة قطاع السياحة الذى شهد إلغاء حجوزات كثيرة بسبب الاحتجات وأعمال العنف، مما نتج عنه أيضا تعرض فنادق ومطاعم لأضرار جراء أعمال الشغب.



وقال رئيس الجمعية الرئيسية لأصحاب الفنادق والمطاعم تييري ماركس، إنه منذ وفاة نائل مرزوق 17 عاما خلال تدقيق مروري في نانتير في ضاحية باريس، "شهدت الفنادق الأعضاء في الجمعية موجة من إلغاء الحجوزات في جميع المناطق المتضررة جراء التخريب والصدامات".



وأضاف ماركس أنه يتلقى رسائل يومية من أصحاب هذه المؤسسات التي تعرضت "لهجمات ونهب وتخريب، بما في ذلك بعض المطاعم والمقاهي"، وفق ما نقلته وكالة "فرانس برس".

وأضاف "مؤسساتنا هي في جوهرها أماكن ضيافة وأحيانًا ملاجئ وأماكن للمساعدة في حالات الأزمات. لا ينبغي تحميلها عواقب الغضب الذي لا يد لها فيه، ونحن ندين هذه الأعمال".

وتوجه ماركس إلى السلطات طالبًا منها أن تفعل "كل شيء" لضمان سلامة العاملين في قطاع الفنادق والمطاعم في أكثر الوجهات السياحية شهرة في العالم.

وشهدت مارسيليا عمليات نهب شملت مستودع أسلحة سُرقت منه بنادق صيد، ما دفع عُمدة المدينة لمناشدة السلطات الفرنسية إرسال قوات أمن إضافية لحفظ النظام العام ومواجهة أعمال العنف والسرقة.

وكشف موقع "لا فو دو نورد" الفرنسي، بعض التفاصيل عن الطفل نائل المرزوقي، الذي قتل على يد الشرطة الفرنسية الثلاثاء الماضي ، مما أشعل احتجاجات كبيرة في جميع أنحاء فرنسا.

وتوفي الشاب ذو الأصول الجزائرية نائل، البالغ من العمر 17، عاما أثناء فحص مروري في ضاحية نانتير بباريس، عندما لم يمتثل لشرطة المرور، ومقتله تسبب بأزمة في فرنسا، حيث أظهرت مقاطع مصورة من أنحاء مختلفة في البلاد حرائق مشتعلة، فيما أطلق متظاهرون ألعابا نارية على الشرطة وأحرقوا سيارات وممتلكات عامة.