الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"بسبب بوست الخروف".. رضوى الشربيني تواجه عقوبة الحبس 5 سنوات

الأحد 02/يوليو/2023 - 03:05 م
مصر تايمز

أثارت الإعلامية رضوى الشربيني،  جدلًا بعد تغريدتها الأخيرة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، واتهامها بالاساءة إلى الرجل ووصفه بالخروف.


"بسبب بوست الخروف".. رضوى الشربيني تواجه عقوبة الحبس 5 سنوات

 

وقالت رضوى الشربيني : "مش فهمه ليه البنات ما تحبش تاكل لحم الخروف بس بتحب ترتبط بيه"، ماتسبب باستياء الكثير من الجمهور واتهموها بالاساءة إلى الرجل ووصفه بالخروف، ولاحقاً قامت رضوى الشربيني بحذف التغريدة على وقع الكثير من التعليقات التي انتقدت ما نشرته. 
 

وأعلنت إدارة شبكة قنوات عن تحويل المذيعة رضوى الشربيني للتحقيق، بسبب البوست التي قامت بنشره ماتسبب في الإساءة لاسم المؤسسة. 
 

وينص قانون العقوبات على أن استخدام برامج تقنية المعلومات للنيل من شرف الأشخاص والحط من مكانتهم واعتبارهم فى المجتمع حيث يقع هذا التشهير غير الأخلاقى تحت نصوص المواد من 302 إلى 310  من قانون العقوبات بالباب السابع من الكتاب الثالث من قانون العقوبات فى صورة القذف والسب متى تم النشر على شبكة الإنترنت واستطاع عوام الناس مشاهدته أو فئة لا تربطهم ببعضهم صلة خاصة. 

 

ونصت المادة 302 / 1 على تعريف جريمة القذف بأنه: "يعد قاذفا كل من أسند لغيره بواسطة إحدى الطرق المبينة بالمادة 171 من هذا القانون أمورا لو كانت صادقة لأوجبت عقاب من أسندت إليه بالعقوبات المقررة لذلك قانونا أو أوجبت احتقاره عند أهل وطنه".

 

كما نصت المادة 308 من قانون العقوبات على انه إذا تضمن العيب أو الإهانة أو القذف أو السب طعناً فى عرض الأفراد أو خدشاً لسمعة العائلات تكون العقوبة الحبس والغرامة معاً، على ألا تقل الغرامة فى حالة النشر فى إحدى الجرائد أو المطبوعات عن نصف الحد الأقصى وألا يقل الحبس عن ستة شهور. 

 

ونصت المادة 26 من  قانون جرائم تقنية المعلومات رقم 175 لسنة 2018  على أن: "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز ثلاثمائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من تعمد استعمال برنامج معلوماتى أو تقنية معلوماتية فى معالجة معطيات شخصية للغير لربطها بمحتوى مناف للآداب العامة، أو لإظهارها بطريقة من شأنها المساس باعتباره أو شرفه.