الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

"كورونا" يقضي على جيل لن يشارك ببطولات الشباب.. و"كاف" يحسم النتيجة للمنتخب الليبي.. وزير الرياضة يتدخل لإعادة البعثة بطائرة خاصة

الثلاثاء 15/ديسمبر/2020 - 05:26 م
منتخب مصر للشباب
منتخب مصر للشباب

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، اعتبار المنتخب المصري للشباب منسحبًا من مباراة ليبيا، والتي كان من المقرر لها أن تقام في الـ3 عصر اليوم على ملعب "المنزة" بتونس، بعد أن تفشى فيروس كورونا المستجد بين أفراد بعثة الفريق.

مما يعني أن يمر هذا الجيل مرور الكرام على بطولات العالم للشاب، فلن يشاركوا ببطولة أمم إفريقيا عام 2021 بموريتانيا، ولا بكأس العالم للشباب النسخة المقبلة، فبرغم امتلاكهم لمواهب كبيرة أمثال حمزة علاء حارس مرمى النادي الأهلي، عربي بدر لاعب الأهلي، وأسامة فيصل مهاجم الزمالك، إلا أن "فيروس كورونا" يرفض دخول هذا الجيل إلى التاريخ.


وكان قد تعرض منتخب الشباب لكارثة كبيرة، حيث تم إعلان إصابة 17 لاعبًا من القائمة بفيروس كورونا، كما أصيب ربيع ياسين المدير الفني للمنتخب، ويتواجد المنتخب بفندق يضم 4 منتخبات أخرى مشاركة ببطولة شمال إفريقيا، والتي تؤهل إلى كأس الأمم الإفريقيا عام 2021 بمويتانيا.


وأصبح عدد بعثة المنتخب 14 لاعبًا فقط، أي ما يخالف لائحة الاتحاد الإفريقي، التي تنص على ضرورة توافر 15 لاعبًا من أجل إقامة أي مباراة.


فبعد تأكد إصابة ربيع ياسين المدير الفني لمنتخب الشباب، وإيجابية مسحته أمس، كان من المقرر قيادة عبد الستار صبري للمنتخب.

أحمد حسن: أين مسئولي الرياضة في مصر من منتخب الشباب؟

وقال حسن عبر تصريحات إذاعية لبرنامج "مع الصقر": "أين دور مسئولي الرياضة في مصر من أجل تأجيل مباراة منتخب مصر للشباب أمام ليبيا في بطولة شمال إفريقيا؟".

وأضاف: "في بطولة دوري أبطال إفريقيا الماضية، تم تأجيل لقاء الزمالك والرجاء بعدما تدخل الجانب المغربي بعد إصابة عدد من لاعبي الفريق المغربي بفيروس كورونا، وتم تأجيل المباراة لأكثر من أسبوعين لحين تعافي اللاعبين".

وأكمل: "ما يحدث أمر غريب للغاية، ويجب تدخل المهندس هاني أبوريدة خاصًة أنه على علاقة وطيدة مع رئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم وديع الجريء، يجب أن يتدخل أبوريدة ويكون له دور في تلك الأزمة، والأمر ليس بدعة أو اختراع وهناك مباريات عديدة تم تأجيلها، لدينا 17 لاعب مصاب ومعهم المدير الفني".

وتتحرك بعدها بعثة المنتخب إلى ملعب اللقاء بقائمة تضم 14 لاعبًا فقط، على أمل أن تقام المباراة وأن يوافق الاتحاد الإفريقي على إقامة المباراة بهذا العدد من اللاعبين.

عصام عبد الفتاح: مباراة مصر وليبيا قد لا تلعب ونتمنى تأجيلها

أعلن عصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام السابق، والمشرف على الحكام باتحاد شمال إفريقيا والمتواجد حاليًا بتونس، عن احتمالية تأجيل لقاء مصر وليبيا بعد تفشي فيروس كورونا بين افراد بعثة المنتخب.

وقال عبد الفتاح في تصريحات إذاعية لبرنامج "مع الصقر": "فوجئنا بكمية الإصابات في منتخب مصر للشباب بينهم ربيع ياسين، وطالبنا بعمل مسحة أخرى، وظهرت نتيجته بعد منتصف الليل، 3 لاعبين فقط النتيجة جاءت سلبية، واللائحة تنص على وجود 11 لاعب و4 لاعبين احتياطي، لكن يوجد حاليًا في منتخب مصر 11 لاعب اساسي و 3 احتياطي فقط".

وأضاف: " أتمني مراجعة اللائحة وأن تتوافق مع الظروف الحالية التي تمر بها كرة القدم، وللأسف المباراة قد لا تلعب، وسيتم اعتبار منتخب مصر للشباب خاسرًا أمام ليبيا".

وأكمل: "هناك عدد كبير من اللاعبين الأساسيين في منتخب الشباب مصاب بكورونا، لن يستطيع اللعب حتى لو تقرر إقامة اللقاء، نحن نعيش في ظروف استثنائية، والبطولة نفسها تأجلت وكان مقرر إقامتها الشهر الماضي، كنت أرى إمكانية تأجيل اللقاء وإقامته في نهاية البطولة، هناك اتصالات عديدة وتدخل هاني أبوريدة مع رئيس الاتحاد التونسي وديع الجرئ، وتم عمل مسحة ثانية للاعبين".

واستكمل: "لابد أن نقوم بمعالجة الأمور، منتخب ليبيا لا يوجد سوى حالة واحدة إيجابية فيه، والخمس فرق في فندق واحد، فلماذا كل هذا العدد الكبير من المصابين داخل منتخب مصر للشباب، ونحن الفريق الوحيد الذي وصل إلى تونس قبلها بـ8 أيام، بينما باقي الفرق وصلت يوم 13 ديسمبر".

رسميًا.. الاتحاد الإفريقي يعتبر مصر منسحبًا أمام ليبيا واعتباره مهزومًا بنتيجة 3-0

بعد مرور نصف ساعة على موعد بداية المباراة ولم تظهر بعد نتيجة المسحة الإضافية التي أجريت لـ9 لاعبين مصريين أشارت المسحة الأولى لإيجابية حالاتهم.

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، اعتبار المنتخب المصري للشباب منسحبًا أمام منتخب ليبيا بعدما جاءت قائمة المباراة دون العدد المطلوب لإقامة اللقاء، مما يعني اعتبار هزيمة المنتخب بنتيجة 3-0، في اللقاء الذي كان من المقرر إقامته على ملعب "المنزة".

وزير الشباب والرياضة يرسل طائرة خاصة لإعادة منتخب مصر للشباب

قرر أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، إرسال طائرة خاصة لتونس من أجل إعادة بعثة المنتخب المصري للشباب لمصر مرة أخرى، بعد تفشي فيروس كورونا بين أفراد البعثة.

بعد أن أعلن الاتحاد الإفريقي ذلك القرار قرر أشرف صبحي أنسحاب مصر من البطولة مما بعني عدم مشاركة المنتخب المصري للشباب في كأس الأمم الإفريقيا 2021 بموريتانيا، أو بكأس العالم المقبل للشباب.


اتحاد الكرة يوضح سبب انسحاب منتخب الشباب أمام ليبيا

وكان منتخب مصر قد قدم قائمة تضم 14 لاعبًا لخوض المباراة، بعد تعرض عدد من لاعبيه ومديره الفني ربيع ياسين للاصابة بفيروس كورونا، في حين تنص لائحة البطولة على تقديم قائمة لا تقل عن 15 لاعبًا، وهو ما تمسك الاتحاد الأفريقي بتطبيقه رغم استعداد المنتخب الوطني للعب ب 14 لاعبًا فقط.

وأكد جمال محمد علي نائب رئيس الاتحاد المصري رئيس بعثة المنتخب في تونس أنه أمام هذا الموقف كانت الاتصالات المكثفة التي تم اجراؤها مع كافة الجهات المعنية والتي شارك فيها أشرف صبحي وعمرو الجنايني، كما اتخذت القرار بإجراء مسحة اضافية لـ9 لاعبين المصابين بالفيروس صباح اليوم، على أمل أن تكون النتيجة سلبية للاعب واحد على الأقل لاستكمال قائمة الـ15، إلا أن النتائج لم تظهر حتى حلول موعد المباراة الثانية، فكان قرار اللجنة المنظمة المتقدم.