الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

ثورة 30 يونيو تدرج الإخوان كجماعة إرهابية في دول العالم.. أحكام قضائية تاريخية عديدة واجهت فكر جماعة الإخوان الإرهابية.. روسيا وباراجواي الأبرز.. والسعودية والإمارات خلف مصر مباشرة

الجمعة 30/يونيو/2023 - 05:24 م
تنظيم الإخوان الإرهابي
تنظيم الإخوان الإرهابي

نحتفل بالذكرى العاشرة لثورة 30 يونيو 2013 المجيدة، التي قامت لتحمى البلاد من براثم الفكر الإرهابى لجماعة الإخوان المسلمين، التي تحفل سجلاتها بتاريخ حافل من إراقة دماء الإبرياء، تلك الجماعة التي لا تعرف دين أو وطن التي سعت في تفكيك وتخريب مفاصل الدولة، وضربت بأمن مصر القومى بل والمنطقة بأسرها عرض الحائط، لتحقيق أهداف الجماعة الإرهابية في إخوانة الدولة المصرية .

 

ولم تكتفي الجماعة الإرهابية بضرب أمن مصر القومي وزعزعة استقرار مؤسساتها، بل انطلقت في تنفيذ أجندتها التخربية لزعزعة استقرار وأمن المنطقة باكملها، وأوقفت الثورة المصرية إنزلاق المنطقة إلى فوضي جماعة الإخوان الإرهابية، ويرصد "مصر تايمز"، في التقرير التالي، قائمة الدولة التي صنفت الإخوان كجماعة إرهابية :


مصر تدرج تنظيم الإخوان كجماعة إرهابية  في عام "2013"

إدرجت الدولة المصري تنظيم الإخوان المسلمين ضمن قائمة المنظمات الإرهابية، وبموجب القرار الذي جاء بعد تفجير دام استهدف مقر مديرية الأمن في المنصورة، شمالي البلاد، أصبحت أنشطة الإخوان بما فيها التظاهر محظورة .

 

وحذر الوزير المصري -آنذاك- جماعة الإخوان من مخالفة هذه القرارات، مشيرًا إلى أنه ستطبق عليها (الإخوان) بنود "مكافحة الإرهاب" التي أضيفت إلى قانون العقوبات المصري في عام 1992.

 

كما حذر من استمرار أي عضو في الانضمام إلى جماعة الإخوان، مما يعني "أنه يشاركها في إرهابها وسيطبق عليه القانون" المتعلق بمكافحة الإرهاب.


قرار الحكومة المصرية -آنذاك- جاء بعد شهرين من إصدار محكمة مصرية في 23 سبتمبر 2013 حكمًا بحظر أنشطة جماعة الإخوان المسلمين وكل المؤسسات المتفرعة عنها والتحفظ على جميع أموالها ومقارها.


السعودية تدرج تنظيم الإخوان كجماعة إرهابية 2014


بعد إدراج الدولة المصرية جماعة الإخوان، دخلت المملكة العربية السعودية على الخط، فأعلنت وزارة داخليتها في مارس 2014 تصنيف جماعة الإخوان المسلمين كتنظيم إرهابي ضمن أول قائمة من نوعها تضم عدداً من المنظمات داخل وخارج المملكة.

 

وشملت القائمة، التي أعلنتها وزارة الداخلية السعودية -آنذاك- تنظيم القاعدة وفروعه في جزيرة العرب واليمن والعراق، وتنظيم الدولة في العراق والشام "داعش"، وجبهة النصرة في سوريا، وحزب الله في لبنان، وجماعة الحوثي باليمن.

 

الإمارات تدرج جماعة الإخوان كجماعة إرهابية


قوبل القرار السعودي بترحيب من دولة الإمارات العربية المتحدة، التي أصدرت وزارة خارجيتها في 8 مارس 2014 بيانا أعربت فيه عن تأييدها، ووقوفها بقوة مع التوجه الذي انتهجته المملكة باعتبار هذه الجماعات إرهابية.


وفي 15 نوفمبر الثاني 2014 أصدرت دولة الإمارات مرسوما حكوميا يقضي بتصنيف نحو 83 جماعة عربية ومحلية على لائحة التنظيمات الإرهابية؛ أبرزها "جماعة الإخوان المسلمين"، وتنظيم داعش الإرهابي و"جبهة النصرة" و"أنصار الشريعة" في ليبيا وتونس، وتنظيم "القاعدة" و"جماعة أنصار بيت المقدس" بمصر.

 

كندا تدرج جماعة الإخوان كتنظيم إرهابي 


في أبريل 2014، وافق البرلمان الكندي بالأغلبية الساحقة على إدراج جماعة الإخوان المسلمين على قوائم الإرهاب، استجابة لالتماس تقدمت به الجالية المصرية في كندا للمطالبة بحظر أنشطة الإخوان هناك.


وعن القرار، قال عضو الحزب الليبرالي الكندي شريف السبعاوي، في تصريحات صحفية -بثت آنذاك- إن "البرلمان الكندي وافق بأغلبية ساحقة على إدراج تنظيم الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية"، مشيرًا إلى أن "نواب المعارضة والحكومة صوتوا على إدراج الإخوان ضمن قوائم الإرهاب، لتنضم بذلك إلى تنظيم القاعدة وحركة حماس.


جزر القمر تدرج تنظيم الإخوان كجماعة إرهابية


صفعة جديدة لتنظيم الإخوان جاءت من دولة جرز القمر، والتي قامت بتصنيف التنظيم الدولي لجماعة الإخوان ككيان إرهابي، وفق مرسوم وزارة الداخلية في جزر القمر الصادر في 9 فبراير الجاري، ووقعه وزير الداخلية فقر الدين محمود، حسب ما نقله موقع "لا ريفيرونس باريس.


وجاء في المرسوم أنه: "وفقا لأحكام المادتين 1 و27 من القانون AU 004-21 المؤرخ في 29 يونيو 2021، المتعلقة بمكافحة الإرهاب وتمويله، ومكافحة تبييض الأموال والمنظمات الإرهابية وكافة الجماعات التي تغطي هذه الحركات، سواء كانت تتحرك بأوامرها أم بالمشاركة معها، تُحظر أهدافها ووسائلها في الهياكل المذكورة، وتشمل هذه القائمة إضافة لجماعة الإخوان، تنظيم داعش وتنظيم القاعدة وجماعة بوكو حرام وكل الحركات المنضوية تحت لواء الشبكة الشيعية مثل مليشيات الحوثي في اليمن والهياكل المرتبطة بحزب الله والتي تعمل في اليمن".

 

باراجواي تدرج جماعة الإخوان كجماعة إرهابية

 

إلى قائمة الحظر، دخلت دولة باراجواي الأسبوع الجاري، بعد موافقة اللجنة الدائمة بكونجرس البارجواي على اعتبار الإخوان "تنظيما إرهابيا يهدد الأمن والاستقرار الدوليين، ويشكل انتهاكا خطيرا لمقاصد ومبادئ الأمم المتحدة".

 

روسيا تدرج تنظيم الإخوان كجماعة إرهابية

 

إدراجت الدولة الروسية تنظيم الإخوان في الشرق الأوسط كجماعة إرهابية، وتعد روسيا أول دولة أجنبية تدرج الإخوان على لائحة الإرهاب.

 

ففي 28 يوليو، وفي أعقاب أعمال العنف التي قام بها "الإخوان" في مناطق شمال القوقاز، التي تحظى بأغلبية إسلامية، وتقديمها الدعم المالي للعناصر التي تقاتل القوات الروسية، صنفت روسيا جماعة الإخوان إرهابية ضمن قائمة ضمت 22 منظمة وجماعة .