الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

سيحاكم بالقانون.. بغداد تطالب السويد بتسليم العراقي الذي أهان القران الكريم

الجمعة 30/يونيو/2023 - 12:31 ص
العراق
العراق

طالبت وزارة الخارجية العراقية، من السلطات السويدية تسليم الشخص العراقي الذي قام بتوجه إهانة للقرآن الكريم، مشددة على ضرورة تسليمه للحكومة الاتحادية في بغداد لمحاكمته وفق القانون العراقى، جاء ذلك بحسب ما أكده المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف في بيان صحفي مقتضب.

 

وطالبت الخارجية العراقية في بيان لها الحكومة السويديَّة باتخاذ الإجراءات اللازمة لإيقاف الإساءة المتكررة للقرآن الكريم، على أن المسوغات القانونية وحرية التعبير لا تبرر السماح بالإساءة للمقدسات الدينيَّة.

 

وكانت الحكومة العراقية عن استنكارها الشديد من حرق نسخة من القرآن الكريم في السويد، فيما عدت تلك الأعمال "عدوانية كريهة لا تمت إلى حرية التعبير بصلة، بل هو عمل من أعمال العنصرية والتحريض على العنف والكراهية".

 

العراق: حرق نسخة من القرآن الكريم بالسويد عمل عنصرى يحرض على العنف

 

وقال المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي - في بيان أوردته قناة "السومرية نيوز" العراقية  - إن "الحكومة العراقية تعرب عن شجبها واستنكارها الشديدين لما قام به بعض مرضى النفوس، من حرق نسخ من القرآن الكريم، بصورة متكررة من بعض أصحاب العقول والأنفس المريضة والمتطرفة، بشكل علني مليء بالكراهية والتحدي لكل القيم الفاضلة والإنسانية التي تحث على احترام الديانات والكتب المقدسة".

 

وتابع: "ترى الحكومة العراقية أن هذا العمل الشنيع، جرح مشاعر ملايين المسلمين وأساء للشعوب الغربية نفسها، التي طالما تباهت باحتضان التنوع واحترام معتقدات الآخرين وحماية الأديان وحقوق معتنقيها".