السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

يحارب الاكتئاب والزهايمر.. فوائد لا تعرفها عن مشروب اللبن بالكركم

الأربعاء 28/يونيو/2023 - 05:00 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يحتوي حليب الكركم على مكونات يمكن أن تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم، حيث يساعد الكركمين، المركب الفعال في الكركم، على تأخير ظهور مرض السكري من النوع 2 عن طريق تحسين مقاومة الأنسولين.

 

يمنع الكركمين إنتاج السيتوكينات الالتهابية، والتي لها تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم. لا يعزز الكركم نكهة الحليب فحسب، بل قد يساعد أيضًا في تقليل مخاطر أو شدة بعض المضاعفات المرتبطة بمرض السكري مثل أمراض القلب، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ، واعتلال الأعصاب الناتج عن مرض السكري.

 

ومن أكثر الفوائد الصحية المعروفة لحليب الكركم قدرته على تعزيز المناعة، لقد ثبت أن الكركمين يزيد من مستويات الجلوبولين المناعي وخلايا الدم البيضاء ، مما يساعد على محاربة العدوى، وهو فعال أيضًا في تخفيف أعراض البرد والإنفلونزا.

 

ويعتبر حليب الكركم هو إكسير قوي مضاد للالتهابات للكركم أدوار موثقة علميًا في كل مرض التهابي تقريبًاـ وهو رائع فى إدارة آلام المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل وآلام الجسم وآلام العضلات والمفاصل المنتفخة. 

 

ويحتوي الكركمين على خصائص قوية مضادة للأكسدة ، مما يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان. علاوة على ذلك، يعزز الكركمين مستويات هرمون الدماغ الذي يساعد في محاربة الاكتئاب ومرض الزهايمر.

 

وحليب الكركم هو مشروب لاستعادة العضلات للرياضيين بجودة البروتين وتأثيره على التئام الجروح يمكن أن يزيد لسعة القصوى لاستهلاك الأكسجين من قبل الجسم أثناء المجهود الأقصى، والذي يحدد القدرة الهوائية وقدرة التحمل القلبي التنفسي. 

 

يساعد حليب الكركم في علاج مشاكل الجهاز الهضمي ويمكن أن تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في الكركمين على تهدئة المعدة وتقليل أعراض الغازات والانتفاخ وعسر الهضم كما ثبت أن الكركمين فعال في علاج أمراض الأمعاء الالتهابية مثل مرض كرون والتقرح.