الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

عيد الأضحى 2023.. "يا ليلة العيد" تتصدر قائمة أشهر الأغاني

الخميس 29/يونيو/2023 - 09:06 ص
أم كلثوم
أم كلثوم

تتعدد أغاني عيد الأضحى 2023، وقد بدأت أغاني العيد ترتفع بها مكبرات الصوت في الشوارع والمحال ابتهاجًا باقترابه واستعدادًا للاستمتاع بـ إجازة عيد الأضحى 2023، في هذا التقرير نقدم أبرز الأغاني المشهورة في العيد.


تتربع تكبيرات العيد على عرش ما يتم تحميله وتشغيله بكثرة هذه الأيام المباركة، وهي في الحقيقة لا تندرج تحت تصنيف الأغاني، إلا أن كثرة البحث عليها عبر محركات البحث وضعها ضمن قوائم التشغيل وقبل أغاني العيد في الغالب يضعها في قائمة اهتمامات الراغبين في الاستمتاع بالعيد.

 

تكبيرات العيد


وقد اشتهرت تكبيرات العيد بأصوات مختلفة على موقع اليوتيوب، إلا أنه تبقى تكبيرات العيد بصوت فارس عباد أشهرها حيث يشدو بها بصوته المميز في تجلٍ يطرب الأذن ويجعل اللسان يردد التكبيرات بفرحة وسعادة كبيرين.

ومن تكبيرات العيد المشهورة أيضًا التكبيرات بصوت مصطفى أبو رواش، وهي الصيغة الكاملة التي جاءت في بيان دار الإفتاء المصرية في وقت سابق للحديث عن صيغة التكبيرات المأثورة إلا أن الدار أكدت أن هذه الصيغة مستحبة مع عدم إلزاميتها وأن الأمر فيه سعة لعدم ورود نص في القرآن والسنة بصيغة معينة.

 

أغاني عيد الأضحى 


تبقى أغاني عيد الأضحى القديمة الأكثر طلبًا خلال هذه الفترة، لما تحمله من ذكريات طيبة في النفس، وفي الغالب تشتهر أغنيتين منها ضمن قوائم تشغيل أغاني عيد الأضحى 2023 وأولهما أغنية أم كلثوم يا ليلة العيد، ونوضح لكم تفاصيلها في السطور التالية.

 

أغنية يا ليلة العيد


أغنية يا ليلة العيد أنستينا غنتها أم كلثوم ضمن مجموعة من الأغنيات الأخرى في فيلم دنانير الذي أنتج عام 1939، من كلمات أحمد رامي وتلحين رياض السنباطي، وكافأ الملك فاروق الأول أم كلثوم، بوسام الكمال بعد ما غنت له هذه الأغنية في حفلة النادي الأهلي في 17 سبتمبر 1944، لتلقب رسميًا بلقب “صاحبة العصمة”.

 

أهلًا بالعيد


تأتي أغنية أهلا بالعيد من بني أغاني العيد التي يعشقها الجمهور في احتفالات الأعياد، والتي تغنيها المطربة صفاء أبو السعود وتعد الأغنية الاقرب للأطفال في هذه المناسبة، وهي من ألحان الموسيقار الكبير جمال سلامة، وكلمات الشاعر الغنائي عبد الوهاب محمد.

 

وكشفت صفاء أبو السعود، عن الكوبليه المحذوف من أغنية أهلا بالعيد: "صفوا قلوبكم مع حبايبكم… صفوا قلوبكم مع حبايبكم مع أصحابكم في يوم العيد اكتبوا ليهم، ابعتوا ليهم كارت معايدة إن كانوا بعيد".

 

وتقول كلمات الأغنية: "أهلا أهلا بالعيد.. مرحب مرحب بالعيد.. العيد فرحة وأجمل فرحة تجمع شمل قريب وبعيد.. سعدنا بيها بيخليها ذكرى جميلة لبعد العيد.. غنوا معايا غنوا.. قولوا ورايا قولوا..كتر يا رب فى أفراحنا واطرح فيها البركة وزيد.. جانا العيد أهو جانا العيد.. باركوا وهنوا.. سوا واتمنوا كل العالم يبقى سعيد".

 

الليلة عيد


لا تزال أغنية الليلة عيد للمطربة ياسمين الخيام، من بين الأغاني الأكثر استماعا في احتفالات المصريين بالأعياد، وهي من كلمات الشاعر الغنائي عبد الوهاب محمد، ومن ألحان الموسيقار إبراهيم رأفت.