الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

اركان الحج.. ضيوف الرحمن يتوجهون لرمي جمرة العقبة الكبرى غدا

الثلاثاء 27/يونيو/2023 - 12:13 م
مصر تايمز

اركان الحج.. يتوجه ضيوف الرحمن فجر اليوم العاشر من ذي الحجة،مع شروق شمس أول أيام عيد الأضحى المبارك،من مزدلفة إلى مشعر منى لرمي جمرة العقبة الكبرى بسبع حصيات متعاقبات،ويكبرون مع كل حصاة،ثم يذبحون الهدي إذا كان عليهم هدي،ويأكلون منها،ويطعمون الفقراء،ثم يحلقون أو يقصرون شعر رؤوسهم،والحلق أفضل.


اركان الحج.. والمرأة تقصر من شعرها قدر أنملة "الأنملة: تعادل رأس الأصبع"،هذا الترتيب أفضل،وإن قدم الحاج عملا على العمل الآخر فلا حرج في ذلك.

 

اركان الحج.. وشرع للحاج في هذا اليوم رمي الجمرات لإقامة ذكر الله،وعندما يرمي الحاج جمرة العقبة ويحلق أو يقصر شعر رأسه يكون بذلك قد تم له التحلل الأول،وبإمكانه حينئذ أن يلبس ثيابه،وتحل له كل محظورات الإحرام إلا النساء.

 

اركان الحج.. بعد ذلك يتوجه ضيوف الرحمن إلى بيت الله الحرام مهللين ومكبرين،ليطوفوا طواف الإفاضة،وهو ركن لا يتم الحج إلا به،ثم يسعى الحاج بعده إذا كان متمتعا ،أو إذا لم يكن قد سعى قبل ذلك مع طواف القدوم لمن كان قارنا أو مفردا ،فيلزمه حينها السعي،أو يجوز تأخير طواف الإفاضة لما بعد أيام التشريق وجمعه مع طواف الوداع،ليصبح طوافا واحدا ،والذهاب إلى مكة بعد رمي الجمرات.

 

اركان الحج.. وبعد طواف الإفاضة في يوم النحر يباح للحاج جميع محظورات الإحرام،ثم يعود إلى منى للمبيت بها أيام التشريق الثلاثة.

 

وقفة عرفات.. ثبت تردد قناة الحج السعودية الناقلة لمناسك الحج 1444
 

 

يتصدر تردد قناة الحج السعودية مؤشرات بحث جوجل خلال الساعات الماضية، وذلك بالتزامن مع بدء موسم الحج للعام الهجري 1444 والميلادي 2023.

 

يبحث المسلمون في جميع أنحاء العالم عن تردد قناة الحج السعودية، وهي قناة مخصصة لنقل اللقطات الحية والمباشرة من بيت الله الحرام حيث الطائفين حول الكعبة من حجاج ومعتمرين طوال الوقت، وفي هذا التوقيت الذي يبدأ معه موسم الحج في اليوم الثامن من ذي الحجة، ستزداد رغبة أفراد الأمة الإسلامية في رؤية حجاج بيت الله الحرام، ورؤية الكعبة المشرفة، ومتابعة مناسك الحج، وسماع التكبيرات ونداء تلبية الحجاج "لبيك اللهم لبيك".


 

ولذلك وبهذه المناسبة الدينية العطرة، نوضح لكم تردد قناة الحج السعودية ليتم ضبطها على القمر الصناعي النايل سات بجودة عالية كالتالي:

 

تردد قناة الحج السعودية: 11747
معدل الترميز: 27500.
الاستقطاب: عمودي.
معامل تصحيح الخطأ: 4/3.

 

بعدما أوضحنا لكم تردد قناة الحج السعودية على النايل سات، فإنه وعلى صعيد ذات صلة، يبحث ملايين المسلمين أيضا عن تردد قناة الحج السعودية ولكن على القمر الصناعي عرب سات، وذلك لأهمية قناة الحج التي تبث مناسك الحج على الهواء مباشرة، كما تثبت لقطات من السعي بين الصفا والمروة، وهي لقطات يهفو لها كل مسلم بأداء شعيرة الحج والعمرة.

 

يمكنكم الاستمتاع بمشاهدة مناسك الحج لحظة بلحظة من خلال ضبط تردد قناة الحج السعودية على النايل سات أو عرب سات، مع العلم أن عرب سات أو كما يطلق عليه منظمة الاتصالات الفضائية العربية، هي سلسلة من الأقمار الصناعية للاتصالات والبث يملكها 21 دولة هي الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، وتأسست المنظمة في عام 14 أبريل، 1976، أما النايل سات هو اسم الشركة المصرية للأقمار الصناعية وتأسست عام 1996.

 

تردد قناة الحج السعودية على عرب سات

 

التردد: 12015
الاستقطاب: عمودي
معامل تصحيح الخطأ: 3/4
معدل الترميز: 27500
الجودة: HD

 

تردد قناة السعودية

 

جدير بالذكر أن قناة السعودية هي قناة تلفزيونية تابعة للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في المملكة العربية السعودية، وتهدف القناة إلى تغطية أحداث موسم الحج وتقديم البرامج والمحتوى ذات الصلة بالحج والعمرة والمشاعر المقدسة، كما أن قناة السنة النبوية تنقل اللقطات المباشرة والحية من المسجد النبوي الشريف.

 

تردد قناة السعودية على نايل سات 11747، وترددها على عرب سات 12015، وفي كلا الحالتين سيتم توصيل التلفزيون والريسيفر بمصدر الكهرباء، ومن ثم استخدام الريموت والضغط على زر القائمة أو قائمة الإعدادات، والانتقال إلى خيارات الإعدادات والبحث عن خيار التثبيت أو البحث عن القنوات، ثم النقر على التثبيت اليدوي أو البحث اليدوي لتحديد الإعدادات يدويًا.

 

 

صوم يوم عرفة.. دار الإفتاء تكشف فضل الصيام
 

 

صوم يوم عرفة.. أوضحت دار الإفتاء، أن صيام يوم عرفة قال عنه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم: صوم يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر ذنوب السنة التي قبله والتي بعده، رواه مسلم في صحيحه.

 

وذكرت دار الإفتاء، أنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم التسع الأولى من شهر ذي الحجة، وروى أبو داود وغيره عَنْ بَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وأَوَّلَ اثْنَيْنِ مِنَ الشَّهْرِ، وَالْخَمِيسَ".

 

وروى النسائي عَنْ حَفْصَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: "أَرْبَعٌ لَمْ يَكُنْ يَدَعُهُنَّ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم: صِيَامَ عَاشُورَاءَ، وَالْعَشْرَ، وَثَلاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْغَدَاةِ".

 

هل صوم يوم عرفة يكفر كبائر الذنوب؟

 

وأجابت دار الإفتاء، أن تكفير الذنوب في صوم يوم عرفة المراد بها الذنوب الصغائر، وهي ذنوب سنة ماضية أو آتية إن وقعت من الصائم، فإن لم تكن صغائر خفف من الكبائر، فإن لم تكن كبائر رفعت الدرجات.

 

وتابعت أن الكبائر لا تكفرها إلا التوبة النصوح، وقيل يكفرها الحج المبرور، لعموم الحديث المتفق عليه: "من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه".

 

الإفتاء توضح حكم صوم يوم عرفة
 

وأكدت دار الإفتاء أن صوم يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة لغير الحاج سنَّة مؤكدة؛ حيث صامه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وحثَّ عليه، وقد اتفق الفقهاء على استحباب صوم يوم عرفة لغير الحاج، ورَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» أخرجه مسلم.

 

وهو من أفضل الأيام؛ لحديث مسلم: "مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ"، وأما بالنسبة للحاج فقد ذهب جمهور الفقهاء -المالكية والشافعية والحنابلة- إلى عدم استحباب صوم يوم عرفة للحاج ولو كان قويًّا، وصومه مكروه له عند المالكية والحنابلة وخلاف الأَولى عند الشافعية؛ لما روت أُمُّ الْفَضْلِ بِنْتُ الْحَارِثِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّهَا أَرْسَلَتْ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَدَحِ لَبَنٍ وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَى بَعِيرِهِ بِعَرَفَةَ فَشَرِبَ. أخرجه البخاري.