الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

سمير مرقص: إسلام الخبرة المصرية حل الإشكاليات الموجودة في أدبيات الإخوان

الإثنين 26/يونيو/2023 - 11:31 م
مصر تايمز

قال الدكتور سمير مرقص، الكاتب والمفكر السياسي، إن إسلام الخبرة المصرية حل الإشكاليات الموجودة في أدبيات الإخوان، خاصة ما يتعلق بقضية المواطنة.


وأضاف خلال حديثه مع الإعلامي الدكتور محمد الباز في برنامج "الشاهد" على قناة "إكسترا نيوز"ـ أن الإمام الليث بن سعد سُئل عن بناء الكنائس في القرن العاشر، فقال من زينة الدنيا وعمارتها، مردفا: "انتهى الموضوع، اعتبرها حالة معمارية يجب أن تبقى، هذا ما أسميه إسلام البراحة والخضرة والنيل، إسلام الطهطاوي ومحمد عبده والشيخ شلتوت".


وأوضح أن الإخوان  يعانون من إشكاليتين، الأولى أن انخراطهم في العمل السياسي جعل الجانب الفقهي عند الإخوان يتراجع، فلم يكن منهم فقيه ولا عالم، أما الإشكالية الثانية هي أن تأحيلهم حسم لكثير من القضايا، وتبين في الواقع العملي عندما تولوا السلطة أنهم لم يقدروا على التعاطي مع الإشكايات المثارة.


ويعد برنامج "الشاهد" الذى يقدمه الإعلامي محمد الباز، أول تعاون إعلامي بين القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والدكتور محمد الباز.

 

ويذاع "الشاهد" يوميًا على قناة "إكسترا نيوز" بداية من أول يونيو حتّى 30 يونيو، فى الساعة الحادية عشرة مساءً، ويرأس تحرير البرنامج الكاتب الصحفى حازم عادل، ويخرجه أحمد داغر، وإعداد البدري جلال وإحسان السيد ومصطفى متولي.