الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

يوم عرفه.. تعرف على أفضل الأعمال وكيفية الاستعداد لهذا اليوم العظيم

الإثنين 26/يونيو/2023 - 12:47 م
مصر تايمز

يوم عرفه.. يعد يوم عرفة من أفضل الأيام المباركة، ويوم عرفة يكون اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو الذي يسبق يوم النحر، ويعتبر يوم عرفه من أعظم الأيام عند الله تعالى، وليوم عرفة فضل كبير، فتجاب فيه الدعوات وتتنزل فيه الرحمات.

 

يوم عرفه.. تعرف على أفضل الأعمال وكيفية الاستعداد لهذا اليوم العظيم

 

يوم عرفه.. ويسعى المسلمون أجمعين في هذا اليوم جمع أكبر عدد من الحسنات، والتقرب من الله، ويبحثون عن كيفية الاستعداد لهذا اليوم العظيم، ويرصد "مصر تايمز"، في التقرير التالي، خطوات للاسنعداد ليوم عرفة:

 

1- عقد النية، يجب عقد النية لصيام يوم عرفة، "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى..."، فالأعمال لا تصح إلا بالنية.

2- صدق التوبة والرجوع لله، والحرص على فعل الخيرات، وترك المنكرات.

3- صلاة القيام قبل فجر يوم عرفة، فهي من أسباب دخولك الجنة، وقال الرسول" من قام بعشر بآيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آيه كُتب من القانتبن، ومن قام بألف آية كُتب من المقنطرين.

4- صلاة الفجر في وقتها، والتكبير بعد الصلاة "التكبير المقيد"، وقراءة الأذكار.

5- جلوس جلسة الشروق فهي من بعد صلاة الفجر، حتى طلوع وشروق الشمس، فهي بمثابة حج أو عمرة ولكن من شروطها صلاة الفجر جماعة، ذكر الله وقراءة القران، صلاة ركعتين بعد شروق الشمس.

 

أفضل الأعمال في يوم عرفه

 

1- صيام يوم عرفة يكفر سنة مضت وسنة قادمة، فقال رسول الله "سُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ عَرَفَةَ؟ فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ".

والمقصود بتكفير السنة القادمة؛ أي أنّ الله يوفق عبده المؤمن في اجتناب الذنوب والمعاصي التي تحتاج إلى تكفير في سنته القادمة؛ جزاء له على صيام يوم عرفة، كما قال الرسول " ما من عبد يصوم يوماً في سبيل الله إلّا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا".

2- الدعاء، فيجب على المسلم استغلال يوم عرفة في الدعاء والتضرع لله، وقال رسول الله " خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير"، وقال الله فالقران الكريم "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ".

3- الإكثار من الذكر والاستغفار.

4- التكبير، فيستحب التكبير بصوت مرتقع ويكون بشكل فردي، وينقسم التكبير إلي قسمين: تكبير مقيد ويكون بعد الصلوات الخمس، والتكبير المطلق ويكون في أي وقت بشكل فردي.

5-الصلاة في وقتها، وقراءة القران وتدبر آيات الله.