السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

رئيس جامعة عين شمس يكشف تفاصيل دراسة الطب باللغة الفرنسية (خاص)

الإثنين 26/يونيو/2023 - 08:00 ص
د. محمود المتيني
د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس

كشف الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس تفاصيل دراسة الطب باللغة الفرنسية خلال الفترة المقبلة، عقب لقائه مع البروفيسور philippe Ruszniewski عميد كلية الطب بجامعة باريس سيتيه.

 

وقال رئيس جامعة عين شمس، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" إن طب عين شمس هي كلية عريقة وتم الاحتفال بمرور 75 عاما علي انشاء الكلية في العام الماضي فهي من أهم كليات الطب في المنطقة العربية والشرق الأوسط وأفريقيا ولنا اتفاقيات مع جميع دول العالم شرقا وغربا وشمالا وجنوبا بجميع اللغات ولكن جميعا نتعامل باللغة الانجليزية لأنها اللغة الأساسية في تعليم الطب علي مستوي العالم.

 

وأشار المتيني، الي أن كنا نريد البدء في البرنامج في العام الدراسي المقبل ولكن التجهيزات واللوجستيات ستأخذ أكثر من ذلك ولكن سيبدء الدراسة به في العام الذي يليه 2024-2025.

 

وأكد رئيس جامعة عين شمس، أن الهدف من هذه الدراسة هو وجود برنامج للطب الفرنسي وليس مجرد اللغة فقط لأن دولة فرنسا بها تقدم في التقنيات الطبية توازي ما يحدث في العالم الغربي الناطق باللغة الانجليزية ونحرص أيضا علي أن الطالب يكون لديه المهارات والخبرات الطبية من جميع دول العالم ويتفاعلون ويضيفون وهذا يأتي من خلال الانفتاح علي الجميع.

 

وأوضح رئيس جامعة عين شمس، قمنا بعمل دراسة ومن المستهدف تخرج من 2500 الي 3000 طالب مصري من المدارس الفرنسية سنويا من خلال الثانوية العامة أو ما يعادلها كل عام فهذا البرنامج إذا رغب 8% من هؤلاء الطلاب دراسة الطب فالبرنامج لا يستهدف أكثر من 100 طالب سنوياً وأيضا الفئة الثانية وهما الأفارقة الناطقين للغة الفرنسية وهما من 12 دولة أساسية و8 دول أخري فنتحدث الان علي 20 دولة من إجمالي 54 دولة في أفريقيا.

 

وأكد الدكتور محمود المتيني، لدينا في جامعة عين شمس برنامج بكلية الحقوق بالتعاون مع ليون الفرنسية منذ 22 عاما وخلال الزيارة تم تطوير الإتفاقية مع جامعة ليون وأيضا لدينا تعاون من جامعة بواتيه الفرنسية وكلية التجارة منذ 30 عاما، فكلية التجارة والحقوق لديهم برامج مع جامعات فرنسية مرموقة وعريقة وبالمثل قررنا انتقال تلك التجربة مع كلية الطب نظرا للاقبال من الطلاب الوافدين من الدول الأفريقية.

 

جدير بالذكر أن، ذلك يأتي في إطار حرص جامعة عين شمس، برئاسة الدكتور محمود المتيني، على إنشاء برنامج الطب باللغة الفرنسية لما تتمتع به  فرنسا من ريادة في مجال الطب على مستوى العالم وما تمتلكه من خبرات، بما يسهم في الارتقاء بنظام التعليم الطبي بجمهورية مصر العربية وهو ما ينعكس مستقبلًا على تطوير منظومة الرعاية الصحية الشاملة في مصر ويتوافق ورؤية مصر 2030.