الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الصومال تقطع العلاقات الدبلوماسية مع كينيا

الثلاثاء 15/ديسمبر/2020 - 10:48 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 قال وزير الإعلام الصومالي اليوم الثلاثاء إن بلاده قطعت العلاقات مع جارتها كينيا بسبب تدخلها في الشؤون السياسية لبلاده وذلك في تصعيد لخلاف وقع الشهر الماضي عندما استدعى الصومال سفيره من نيروبي.


وقال الوزير عثمان دبي لوكالة الأنباء الرسمية إن "الصومال يسحب جميع دبلوماسييه من كينيا ويأمر الدبلوماسيين الكينيين بمغادرة الصومال في غضون سبعة أيام".


وفي الشهر الماضي، طرد الصومال سفير كينيا واستدعى سفيره من نيروبي بعد أن اتهم كينيا بالتدخل في العملية الانتخابية في ولاية جوبا لاند إحدى الولايات الصومالية الخمس شبه المستقلة.


وقال دبي في بيان لراديو مقديشو إن نيروبي تتدخل في الشؤون السياسية للصومال لكنه لم يذكر تفاصيل محددة.
وأضاف "هذا (قطع العلاقات) يأتي ردا على الانتهاك السياسي المستمر وتدخل كينيا العلني في استقلالية الصومال"، ولم يصدر أي تعليق من كينيا حتى الآن.


ويأتي الخلاف الدبلوماسي بين الجارتين في أعقاب التوتر الذي شهدته العلاقات بينهما في فبراير شباط 2019 عندما استدعت كينيا سفيرها بعد أن قررت مقديشو بيع امتيازات التنقيب عن النفط والغاز في مزاد علني في صلب نزاعهما بشأن الحقوق البحرية.


وأعاد البلدان العلاقات في نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي، وتدعم كينيا حكومة الصومال في مناطق أخرى وتساهم بقوات في القوة التي يقودها الاتحاد الأفريقي لقتال المسلحين المرتبطين بتنظيم القاعدة.