السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

10 معلومات تبرز أهمية وجود أسطول تجاري بحري في مصر

الأحد 18/يونيو/2023 - 05:01 م
مصر تايمز

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي يوم الخميس الماضي تدشين سفينة "وادي الملوك"، إحدى سفن الأسطول التجاري البحري، وتنفذ وزارة النقل حاليا خطتها في تطوير قطاع النقل البحري؛ ولجعل مصر مركز عالمي ولوجستي، ويأتي ذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

10 معلومات تبرز أهمية وجود أسطول تجاري بحري في مصر

 

ووضعت وزارة النقل خطة لتطوير الأسطول التجاري البحري عن طريق تطوير شركات الملاحة الوطنية والقاهرة للعبارات والجسر العربي، وإضافة 6 سفن بمواصفات عالية التكنولوجيا لأسطول شركة القاهرة للعبارات، مثل السفن متعددة الأغراض وسفن الدحرجة والركاب، حيث تمتلك مصر موقع استراتيجي فهي تطل على البحرين الأحمر والمتوسط، وعلى خطوط الملاحة العالمية، ويرصد "مصر تايمز"، في التقرير التالي، أهمية وجود أسطول تجاري بحري في مصر:

1- الاستفادة من حجم التجارة مع أوروبا وشرق إفريقيا بتشغيل خطوط لسفن مصرية تمر بشمال إفريقيا ثم تتجه لأوروبا وخطوط أخرى لشرق إفريقيا.

2- الأسطول التجاري البحري المصري ينقل 25% من حجم تجارة مصر الخارجية.

3- تنقل سفن الأسطول البضائع، مما يُمكن شركة القاهرة للعبارات من تشغيل خطوط ملاحية بحوض البحر الأحمر لخدمة نقل الصادرات المصرية لدول الخليج والربط مع الموانى الأفريقية.

4- زيادة حجم التبادل التجاري، وفتح أسواق جديدة، مما يزيد من حجم الطلب على النقل البحري، وبالتالي تحقق الجدوى الاقتصادية للتشغيل.

5- امتلاك مصر لأسطول تجاري بحري حديث وقوي، يساهم في تطوير منظومة نقل الصادرات المصرية من السلع.

6- يساهم الأسطول في توفير عملة أجنبية مدفوعة لنقل الورادات والصادرات بما يؤثر بشكل إيجابي على ميزان المدفوعات وعلى مستوى الدخل القومي بشكل عام.

7- يساهم الأسطول في توفير فرص عمل للعمالة البحرية.

8- وجود فرص للحصول على نقل بعض السلع في أعالي البحار والمشاركة في منظومة التجارة العالمية.

9- وجود الأسطول التجاري يساعد على تنمية حركة التجارة البينينة والنقل الساحلي في رحلات بحرية قصيرة وسريعة بين مصر ودول حوض المتوسط والدول العربية وأفريقيا.

.10- تنمية الناحية الاستراتيجية والأمنية الاقتصادية للدولة عن طريق تملكها اسطول نقل بحري حديث لتحقيق سيادة واستقلالية البلاد، وعدم الوقوع تحت ضغوط التحالفات الدولية أو مخاطر عدم توفر وسائل نقل السلع الاستراتيجية.