الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

السكك الحديد تكشف عن مقتنيات متحف السكة الحديدية

الأحد 18/يونيو/2023 - 03:05 م
مصر تايمز

أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر اليوم الأحد، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، صور ومعلومات من متحف السكة الحديدية.

السكك الحديد تكشف عن مقتنيات متحف السكة الحديدية


أضافت الهيئة صورتين لقاطرات يرجع تاريخهم إلي القرن 19، و القاطرات من مقتنيات متحف السكة الحديد.


ووضحت الهيئة لسكك حديد مصر أن قاطرة سعيد باشا 1862 من مقتنيات "متحف السكة الحديد"، بميدان رمسيس بحجمها الطبيعي ملحق بها صالون، وصنعها المهندس روبرت ستيفين، ويعلوها 3 تيجان نحاسية للأسرة العلوية، وكان يستخدمها بين قصري رأس التين والمنتزه، وأحيانا يقودها بنفسه.


وأضافت الهيئة لسكك حديد مصر صورة أخرى لقطار الخديوي إسماعيل سنة 1859، وهو عبارة عن نموذج لقطار الخديوي وهو مصنوع بورش القباري بالإسكندرية التابعة لسكك الحكومة المصرية، وكان يستعمله الخديوي ويتكون من قاطرة وست عربات للحرس والأسرة الملكية والخدم.

 

وتم تشييد متحف السكة الحديد في 26 أكتوبر 1932، وافتتح لاستقبال الزوار في 15 يناير 1933 في ميدان رمسيس؛ ليكشف عن قصص القطارات في مصر، ويضم المتحف بين جدرانه حوالي 700 نموذج ومعروض، ومجموعة من الوثائق والخرائط والبيانات الإحصائية وجميعها تبين تطور النقل والسكك الحديدية.

 

ويعرض المتحف مجموعة كبيرة من النماذج لشرح تطورات القاطرات الأولي في العالم ومصر من بينها نموذج لأول فكرة قاطرة ظهرت في عام 1783، وأخري لأول قاطرة سارت بمصر عام 1854، وثالثة بالحجم الطبيعي مشطورة إلي شطرين تبين جميع الاجزاء للقاطرة وأيضا نماذج للقاطرات والعربات والصالونات الخاصة المختلفة قديمها وحديثها والتي تبين تطور السكك الحديدية المصرية منذ انشائها سنة 1854 حتي أحدث قاطرات الديزل الكهربائي.