الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

"حماة الوطن" يطالب بتخفيف معاناة مرضى التأمين الصحي

الجمعة 16/يونيو/2023 - 07:45 م
د. محمد الزهار
د. محمد الزهار

طالب الدكتور محمد الزهار، أمين العلاقات الخارجية بحزب حماة الوطن، خلال جلسة لجنة الصحة ضمن المحور المجتمعي بالحوار الوطني، بتخفيف معاناة مرضى التأمين الصحي، وما يواجههوه من صعوبات في تلقي الخدمة.

 

واستشهد الزهار بوجود حالات حرجة لمرضى قادمون من صعيد مصر لإجراء عمليه قلب مفتوح في مستشفي القصر العيني، ثم يفاجأوا برفض المستشفي إجراء العملية أو تأجيلها في أفضل الظروف، حتى يوفر أهالى المرضى خمسة أكياس دم، سواء بالشراء أو من متبرعين.

 

وتسأل الدكتور الزهار، هل من العقل في شيء، أن يتحمل التأمين الصحي تكاليف العملية بالكامل، والتى تتجاوز تكلفتها على أفضل تقدير 150ألف جنيه، ثم يتوقف الأمر على خمس أكياس دم من مواطن مغترب، قد لا يمتلك من الأساس تكلفة شراؤها، كما لا يعلم أين تباع وتشترى في القاهرة.

 

وشدد الزهار على مسؤولية هيئة التأمين الصحي عن رفع المعاناة عن كاهل المريض البسيط الذي لا يقدر على توفير ثمن اكياس الدم، وضرورة أن تتحمل جهة الاختصاص وهى هنا المستشفي المعالج، مسؤولية توفير اكياس الدم وليس المريض، على أن تمنح بالمجان لغير المقتدر، وبيعها للمقتدرين بالسعر المقرر داخل المستشفى نفسها التي يعالج فيها المريض.

 

وقال الزهار إن أهالي المرضي، الذين يفترشون الطرقات أمام مستشفي القصر العيني ومستشفى ابو الريش من كافة المحافظات، أصبحوا عرضة للاستغلال والنصب من جانب سماسرة الايجارات، و كافة أشكال الاستغلال الاخري، لذا نطالب الجهه المانحة للعلاج سواءً التامين الصحي او العلاج علي نفقة الدولة، بتأمين هولاء المواطنين البسطاء، واتاحة أماكن للمبيت، نظير مقابل مادي بسيط، وحمايتهم سواء بتوفير مكان بمعرفه وزارة الصحة أو صياغة بروتوكول بين الجهة المعالجة وشركات استجار المنازل، وأن يكون ذلك بضمان الجهه المنحه للعلاج مثل التأمين الصحي او العلاج علي نفقه الدولة.

 

 ودعا «الزهار» مختلف جهات وزارة الصحة إلى القيام بدورها كاملا وغير منقوص.