السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الأمم المتحدة تدعو لاتخاذ إجراءات صارمة عقب غرق عشرات المهاجرين قبالة سواحل اليونان

الجمعة 16/يونيو/2023 - 04:22 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعت الأمم المتحدة اليوم، المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات صارمة بعد مصرع 78 مهاجرا على الأقل في غرق قارب قبالة سواحل اليونان.

 

وقال جيريمي لورانس المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، للصحفيين في جنيف إن ما حدث /الأربعاء/ الماضي يؤكد الحاجة إلى تتبع مهربي وتجار البشر والتأكد من تقديمهم للعدالة، مجددا دعوته للدول بأن تفتح مزيدا من قنوات الهجرة النظامية وتعزز تقاسم المسؤولية، وتضمن اتخاذ الترتيبات اللازمة لاستقبال جميع من يتم إنقاذهم في البحر بسرعة وعلى نحو يضمن لهم السلامة، وتوفير وسائل الرصد والمراقبة المستقلة للسياسات والممارسات المتعلقة بالهجرة.

 

ورصدت الأمم المتحدة أكثر من 20 ألف حالة وفاة واختفاء في عرض البحر المتوسط ??منذ عام 2014، مما يجعله أخطر معبر للمهاجرين في العالم.

 

ووفقا لبيانات نشرتها المنظمة الدولية للهجرة في وقت سابق من هذا الشهر، فقد لقي نحو 3800 حتفهم على طرق الهجرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا العام الماضي، في أعلى رقم مسجل منذ عام 2017.

 

وكانت السلطات اليونانية أعلنت ارتفاع عدد ضحايا غرق قارب مهاجرين غير شرعيين قبالة شبه جزيرة /بيلوبونيز/ جنوب غربي البلاد إلى 79 قتيلا، وشهدت اليونان العديد من حوادث غرق قوارب المهاجرين التي غالبا ما تكون قوارب متهالكة ومحملة بأكثر من طاقتها، لكن هذا أكبر عدد من الخسائر البشرية منذ حادثة سابقة في 3 يونيو 2016 قضى خلالها وفقد ما لا يقل عن 320 مهاجرا.

 

وتشكل اليونان -التي تقع على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي في البحر الأبيض المتوسط - ممرا للمهاجرين الذين يسعون للوصول إلى الاتحاد الأوروبي.