السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

وزير النقل: 13 شركة مصرية نفذت أعمال تطوير ميناء الإسكندرية

الخميس 15/يونيو/2023 - 11:49 ص
مصر تايمز

قال كامل الوزير، وزير النقل، إنّ أعمال تطوير ميناء الإسكندرية اللوجيستي تمتد لمسافة 18 كيلومترا، وتنفذها 13 شركة مصرية باستشاري مصري وطني، حيث وصلت نسبة تنفيذ الأرصفة حاليا لـ80%، مع تكريك 70 مليون متر مكعب من الرمال تعمل عليها 3 شركات، منها شركة أجنبية و2 مصرية وطنية لأول مرة يعملون في التكريك.

 

وزير النقل: 13 شركة مصرية نفذت أعمال تطوير ميناء الإسكندرية

 

 

وأضاف الوزير، خلال كلمته من مقر افتتاح محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، ، أنّ نسبة التنفيذ وصلت حاليا إلى 27%، وبالنسبة لحوادث الأمواج فكان من الضروري تأمين المجرى الملاحي ومدخل الميناء، بإنشاء حواجز للأمواج نفذتها شركة النيل العامة للطرق والكباري بطول 3270 مترا، ووصلت نسبة التنفيذ إلى 94%.

 

وتابع وزير النقل، أنّ الطرق خرسانية بأحدث معدات فرش الخرسانة بالعالم، بواقع 17 كيلومترا من الطرق الخرسانية والأسفلتية والإنترلوك، ووصلت نسبة التنفيذ إلى 55%، وبالنسبة لأعمال السكك الحديدية، تم زيادة 17 كيلومترا للوصول إلى 22 كيلومترا، تنفذها شركات مصرية وطنية بالتعاون مع هيئة سكك الحديد المصرية، بنسبة تنفيذ 70%.

 

كامل الوزير: "السخنة- الإسكندرية" أهم ممر لوجستي تنفذه وزارة النقل حاليا
 

 

وقال كامل الوزير، وزير النقل، إن ممر «السخنة - الإسكندرية» اللوجستي من أهم الممرات اللوجستية التي تعمل عليها الوزارة، ويبدأ من ميناء السخنة على خليج السويس والبحر الأحمر حتى ميناء الإسكندرية الكبير على البحر المتوسط، ويربط بينهما الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع، مرورًا بالميناء الجاف في العاشر من رمضان والمربوط بهذا المحور، وخط سكك حديد من منطقة الروبيكي إلى خط سكك حديد «القاهرة - السويس»، واصلًا إلى ميناء السخنة.

 

وأضاف الوزير، أنّ هناك خطًا آخر من بلبيس ليصل مع شبكة السكك الحديد إلى ميناء بورسعيد، مشيرا إلى أنّ ميناء السخنة يُنفّذ فيه حاليًا 18 كيلومترًا أرصفة: «قبل كده كانت لدينا 5 كيلومترات أرصفة، والآن عمق الأرصفة يصل إلى 20 مترًا بدلا من 12 مترا في السابق، وخلقنا ساحات للتداول خلف الأرصفة».

 

وتابع: «بالنسبة للسكك الحديدية فكان هناك خط سكك حديدية ديزل، أمّا الآن ندخل ميناء السخنة 17 كيلومترًا بسكك حديد كهربائية، وننشئ طرقًا خرسانية لتتحمل الحمولات الثقيلة بواقع 17 كيلومترًا».

 

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس السيسى لمحطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، وأعمال التطوير في الميناء، إضافة إلى مراسم رفع علم مصر على السفينة وادي الملوك.

 

ومن المقرر أن يشهد الرئيس السيسي خلال الحفل افتتاح عدد من المشروعات عبر الفيديو كونفرانس، منها ميناء 6 أكتوبر البري وأعمال التطوير الشامل بميناء السلوم البري حاجز أمواج ميناء دمياط ورصيف الأخشاب والغلال بالميناء.

 

حضر الافتتاح الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ووزير النقل المهندس كامل الوزير، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

 

وتعتبر محطة "تحيا مصر"متعددة الأغراض من أهم المشروعات التي تنفذها وزارة النقل في مجال النقل البحري ، وتشتمل المحطة على ساحات تداول تبلغ نصف مليون متر مربع، وتنقسم إلى 3 محطات تداول (حاويات - بضائع عامة - سيارات).

 

وتعد المحطة أحد الروافد الرئيسية للمحطة اللوجستية التي تم إنشاؤها خلف الميناء مما يساهم في رفع تصنيف ميناء الإسكندرية، والهدف من هذه المحطة أن تكون محطة ذكية خضراء تعمل بأفضل الوسائل الحديثة في شحن وتفريغ وتداول البضائع سواء الحاويات أو البضائع العامة.