السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير النقل: ميناء الإسكندرية الكبير سيصبح درة موانىء البحر المتوسط

الخميس 15/يونيو/2023 - 11:11 ص
مصر تايمز

قال كامل الوزير، وزير النقل، إنّ ميناء الإسكندرية الكبير أقدم المواني المصرية، وسيصبح درّة مواني البحر المتوسط، وأضاف موجّها حديثه للرئيس عبدالفتاح السيسي: «حضرتك شرفتنا في سبتمبر 2021 أثناء وضع حجر الأساس لتطوير ميناء الإسكندية الكبير، وتفقدت بعض المشروعات، وكان أهمها محطة متعددة الأغراض تحيا مصر 1 على الأرصفة من 55 لـ62».

 

وزير النقل: ميناء الإسكندرية الكبير سيصبح درة موانىء البحر المتوسط

 

وأضاف الوزير، خلال كلمته من مقر افتتاح محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، بحضور الرئيس السيسي، والمُذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ المحطة متعدده الأغراض تحيا مصر أُنشئت في أقل من عامين، حيث وجّه الرئيس السيسي بأن تكون مصر مركزا للتجارة العالمية واللوجستية.

 

وتابع وزير النقل: «من هنا بدأت الحكومة المصرية وضع أسس ومناهج لتنفيذ هذا التوجيه، ونحن في وزارة النقل كجزء من الحكومة نفذنا مجموعة من الأهداف الاستراتيجية في عده محاور، منها خلق ممرات لوجستية تنموية متكاملة تربط بين مناطق الإنتاج سواء صناعي أو تعديني أو خدمي والموانئ البحرية التي سيجرى استخدامها في تصدير مستلزمات الإنتاج».

 

وزير النقل: الرئيس السيسي وجه بجعل مصر مركزًا للتجارة العالمية واللوجستيات
 

 

قال كامل الوزير وزير النقل، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بجعل مصر مركزًا للتجارة العالمية واللوجستيات.

 

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس السيسي، محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، وأعمال التطوير في الميناء، إضافة إلى مراسم رفع علم مصر على السفينة وادي الملوك.

 

ومن المقرر أن يشهد الرئيس السيسي خلال الحفل افتتاح عدد من المشروعات عبر الفيديو كونفرانس، منها ميناء 6 أكتوبر البري وأعمال التطوير الشامل بميناء السلوم البري حاجز أمواج ميناء دمياط ورصيف الأخشاب والغلال بالميناء.
 

وقال الفريق كامل الوزير وزير النقل، إن الحكومة المصرية بدأت في وضع أسس ومناهج لتنفيذ لتوجيهات القيادة السياسية بجعل مصر مركزا تجاريا عالميا.

 

وأضاف وزير النقل، خلال افتتاح محطة تحيا مصر متعددة الأغراض، أن من ضمن المحاور خلق ممرات لوجستية، موضحا أنه يجري تنفيذ ممر السخنة الإسكندرية - اللوجستي، وسيتم ربطه بمناطق الإنتاج الصناعي الزراعي التعديني الخدمي بموانئ مصر البحرية وبوسائل سريعة وأمنه مرورًا بالموانئ الجافة.

 

وتواصل وزارة النقل والمواصلات، أعمال تنفيذ مشروعات موانئ البحر الأحمر، ضمن خطة الحكومة برفع كفاءة وتطوير الموانئ البحرية، بالتعاون مع الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، في ضوء توجيهات وتكليفات القيادة السياسية لجعل مصر مركزا للتجارة العالمية واللوجيستيات.

 

وتتضمن أعمال التطوير الجاري تنفيذها بموانئ البحر الأحمر، إنشاء محطة لتداول الحاويات بسفاجا، وإنشاء رصيف بحري بطول 65 متر، بالإضافة إلى تطوير ميناء السويس وإنشاء الترسانة البحرية المصرية، وبناء وتوريد قطارات بحرية لميناء السويس بقوة شد 70 طنًا، بجانب مشروع استكمال تطوير ميناء السخنة.


 

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، شهد أمس الأربعاء، تفقد وافتتاح عدد من المشروعات التنموية ضمن مبادرة حياة كريمة بقرية الأبعادية في محافظة البحيرة، وحرص خلال الزيارة على تفقد المركز التكنولوجي والوحدة الصحية ومركز إيواء للمسنين وغيرها من المشروعات التنموية الأخرى.