الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

نادي هواة فرنسي أول المستفيدين من غرفة رعاية اللاعبين الجديدة بالفيفا

الثلاثاء 13/يونيو/2023 - 05:36 م
فيفا
فيفا

بات مالشيربوا الفرنسي للهواه أول نادي يستفيد من المدفوعات المالية لغرفة المقاصة التي أنشأها الفيفا بهدف إدارة عملية المعالجة المركزية والآلية للتدفقات المالية بين الأندية فيما يتعلق بمكافآت رعاية  اللاعبين من جهة، وتعزيز الشفافية والنزاهة المالية داخل نظام الانتقالات الدولية من جهة ثانية.

 

نادي هواة فرنسي أول المستفيدين من غرفة رعاية اللاعبين الجديدة بالفيفا


وقال فيفا أن النادي الفرنسي حصل علي دفعة مالية تقدر 159990 يورو نتيجة صفقة انتقال دولي للاعب تلقى تدريبه في مالشيربوا عندما كان يتراوح عمره بين 12 و15 عاماً وقد انضم مؤخراً إلى صفوف أحد الأندية الأوروبية الكبرى، علماً أن المبلغ الذي استلمه نادي مالشيربوا يفوق ميزانيته السنوية، كما أنه يُعتبَر إلى حد بعيد أكبر مبلغ يدخل خزينة هذا النادي في إطار عملية ذات صلة بتأهيل أحد اللاعبين الذين تعاقبوا عليه، ومن المتوقع أيضاً أن يحصل على مبالغ مماثلة من الأقساط المستقبلية المتعلقة بنفس صفقة الانتقال. 

 


وقال إيمانويل إينو، رئيس نادي مالشيربوا: "تمت هذه العملية بطريقة آلية تماماً، حيث كان علينا فقط اتباع التعليمات التي قدمتها لنا غرفة المقاصة. لم نضطر إلى المطالبة بمستحقاتنا من مكافأة تأهيل اللاعب، وهذا يمثل تطوراً حقيقياً بالنسبة لنادٍ صغير مثل نادينا".


وأضاف:"تمثّل هذه الدفعة المالية مجرّد البداية لغرفة المقاصة التي تتخذ من باريس مقراً لها وتعمل تحت إشراف الهيئة المصرفية الفرنسية".


وأوضح إميليو جارسيا سيلفيرو، رئيس الشؤون القانونية والامتثال بالفيفا: "هذه الدفعة الأولية التي حصل عليها نادي مالشيربوا تشكل مثالاً صارخاً على مدى أهمية غرفة المقاصة بالفيفا لهرم كرة القدم برُمَّته وكيف ستعود عليه بالنفع على نحو عادل وفعَّال، مع تعزيز مستوى النزاهة في نظام الانتقالات، وذلك ضمن عملية الإصلاحات الشاملة التي يعكف عليها فيفا منذ سنوات".


يذكر انه منذ إطلاق تلك المباراة في نوفمبر 2022 أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم نحو 7300 جواز سفر إلكتروني للاعبين كما أرسل إلى غرفة المقاصة المئات من بيانات تخصيص المكافآت بقيمة تفوق 18 مليون دولار أمريكي (16.74 مليون يورو)، إذ ستتم معالجتها بمجرد الانتهاء من إجراءات تقييم الامتثال. ومن المتوقع أن يتزايد هذا المبلغ من خمسة إلى ستة أضعاف خلال عام 2023 ليبلغ رقماً قياسياً سنوياً جديداً في تاريخ المكافآت التي يخصصها FIFA للأندية فيما يتعلق باللاعبين، وذلك خلال السنة الأولى من تولي غرفة المقاصة مهامها.


ويستضيف فيفا الثلاثاء المقبل  ندوة عبر الإنترنت لتسليط الضوء على أبرز الدروس المستفادة وأفضل الممارسات المتعلقة بتطبيق نظام غرفة المقاصة، فضلاً عن إعداد جميع الجهات الفاعلة المعنية لفترة الانتقالات الصيفية المقبلة، علماً أن الندوة) ستُبَثُّ مباشرة على موقع الفيفا وستدور أشغالها باللغة الإنجليزية مع إمكانية الاستماع إلى الترجمة الفورية باللغتين الفرنسية والإسبانية.