السبت 27 يونيو 2026 الموافق 12 محرم 1448
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

اللون الأحمر يسيطر على النفط بنهاية الأسبوع.. برنت يسجل 72.60 دولار وWTI عند 69.23 دولار

السبت 27/يونيو/2026 - 10:33 ص
أسعار النفط
أسعار النفط

اختتمت أسعار النفط الخام تعاملات نهاية الأسبوع على انخفاض قوي، حيث تخلت الأسعار عن معظم المكاسب التي سجلتها مع تصاعد التوترات الجيوسياسية خلال الأسابيع الماضية. 

 

وجاء التراجع مدفوعا بتحول سريع في معنويات السوق من القلق بشأن الإمدادات إلى التركيز على فائض المعروض المتوقع.

وأغلق خام برنت جلسة اليوم عند 72.60 دولار للبرميل، مسجلا خسارة يومية قدرها 2.90 دولار بنسبة 3.84%، فيما تراجع خام غرب تكساس الوسيط WTI إلى 69.23 دولار للبرميل بانخفاض 2.69 دولار وبنسبة 3.74%. 

وبهذه المستويات يسجل الخامان الخسارة الأسبوعية الثالثة على التوالي، بواقع 9.31% لبرنت و9.52% لـ WTI، وهما أدنى إغلاق أسبوعي منذ أواخر فبراير الماضي.

وكان المحرك الأساسي للهبوط هو التسارع المفاجئ في حركة الملاحة عبر مضيق هرمز، فبعد التقدم المحرز نحو مسار تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، عادت الناقلات تعبر المضيق بحرية، وارتفعت تدفقات النفط عبر الممر المائي لأسرع وتيرة لها منذ بداية الأزمة. 

 

كما استأنفت السعودية تحميل ناقلاتها من محطة رأس تنورة لأول مرة منذ مارس، في إشارة إلى رفع الإنتاج الإقليمي، ونتج عن ذلك عودة صادرات الخليج العربي إلى نحو 75% من مستوياتها قبل الصراع، وهو ما محا "علاوة الحرب" التي كانت تدعم الأسعار.

وزادت الضغوط البيعية توقعات المؤسسات الكبرى بفائض عالمي في الإمدادات خلال عام 2026، وخفضت جولدمان ساكس تقديراتها لسعر برنت في الربع الرابع إلى 80 دولارا بدلا من 90 دولارا، وتتوقع عودة صادرات الخليج إلى مستويات ما قبل الحرب بنهاية يوليو، كما أضاف الإعفاء الأمريكي المؤقت الذي يسمح بشراء نفط إيراني محمل مسبقا مزيداً من الخام المتاح في السوق.

وعلى صعيد الطلب، واصلت الصين تقليص مشترياتها من الخام إلى أدنى مستوى منذ عام 2018، مع اعتماد أكبر على المخزونات الاستراتيجية وخفض الاستيراد من موردي الشرق الأوسط، وفاقم من التراجع بقاء مؤشر الدولار قرب أعلى مستوياته منذ مايو 2025، مما شكل عائقاً أمام النفط المسعر بالدولار.