الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

الصحة: إجراء مليون و703 آلاف عملية جراحية ضمن المبادرة الرئاسية لإنهاء قوائم الانتظار

الخميس 08/يونيو/2023 - 02:01 م
مصر تايمز

كشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أنه تم الانتهاء من إجراء مليون و703 ألف و35 عملية جراحية، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى، لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة فى التدخلات الجراحية الحرجة التى تشملها المبادرة، وذلك منذ انطلاقها فى شهر يوليو عام 2018.

الصحة: إجراء مليون و703 آلاف عملية جراحية ضمن المبادرة الرئاسية لإنهاء قوائم الانتظار

 

أوضح أن الوزارة تابعت أكثر من 61 ألفا و 903 بعد إجراء العمليات، للتأكد من جودة الخدمة المقدمة للمرضى، وذلك خلال الفترة من يناير2023 إلى مايو 2023، بالإضافة إلى استقبال 27 ألفا و 338 اتصالا من مرضى قوائم الانتظار، خلال نفس الفترة، عبر الخط الساخن المخصص للمبادرة.

 

قال "عبدالغفار" إن المبادرة تشمل جراحات "القلب، العظام، الرمد، الأورام، القساطر المخية، قسطرة القلب، المخ والأعصاب، زراعة الكلي، زراعة الكبد، زراعة القوقعة"، وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى..مشيرا إلى توزيع المرضى مركزياً على المستشفيات التابعة للمبادرة، لضمان حصولهم على الخدمة الطبية بأقصى سرعة ممكنة.

 

أضاف أن خدمات مبادرة رئيس الجمهورية لإنهاء قوائم الانتظار مجانية بالكامل، والمريض لا يتحمل أي أعباء مادية.. حيث إنها قائمة على تخفيف معاناة غير القادرين، وإجراء الجراحات العاجلة والحرجة بأعلي جودة وفى أسرع وقت ممكن، موضحا اهتمام الوزارة برفع مستوى الأداء بالمستشفيات لتقديم أفضل خدمات طبية للمرضى، من خلال التدريب المستمر للكوادر الطبية وتزويد المستشفيات بالمستلزمات والأجهزة الحديثة اللازمة لإجراء التدخلات الجراحية، بالإضافة إلى التطوير المستمر للنظام المميكن الخاص بالعمل فى المبادرة لتسهيل متابعة واستخراج البيانات.

 

جدير بالذكر أن المبادرة ساهمت منذ إطلاقها في تفعيل منظومة إلكترونية موحدة، تربط بين الجهات المُصدرة لقرارات العلاج سواء على نفقة الدولة، أو التأمين الصحى، بناء على السعة الاستيعابية لكل مستشفى مع إمكانية تحويل الحالات بين القطاعات المقدمة للخدمة.

 

أكد الدكتور حسام عبدالغفار، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يولي اهتمامًا حقيقًا لتطوير المنظومة الصحية، ورفع كفاءة خدمات الرعاية العلاجية والدوائية.. مشيرًا إلي دور المسئولية المشتركة بين كافة الجهات المعنية، للوصول إلى حلول مبتكرة وأفكار بحثية تدعم ملف مرض الصرع.

 

أشار إلي أهمية تبادل الخبرات والنقاشات حول أحدث ما توصل إليه العلم حول الأمراض العصبية. مؤكدًا أهمية التشخيص المبكر فى أمراض الصرع، موضحًا أن خطر الإصابة لا يفرق بين مرحلة عمرية أو جنسية للمريض، كما أضاف أن نسبة الشفاء من هذا المرضى باتت مرتفعة.. حيث بلغت 70% وذلك فى ظل وجود بروتوكولات علاجية متطورة.

 

أضاف أن مرض الصرع يعتبر من الاعتلالات أو الاضطرابات العصبية المزمنة، ويعد ثاني مرض شائعًا على مستوى العالم..مشيرًا إلى أن وزارة الصحة حريصة على تقديم كافة سبل الدعم والأدوات اللازمة لاستدامة المنظومة الصحية لعلاج مرضى الأمراض العصبية، وذلك من خلال التعاون مع الجهات المعنية وشركاء النجاح لإنشاء معهد قومي للأمراض العصبية، كما أكد وزير الصحة ان الوزارة تبحث إنشاء مركز للعلوم البحثية العصبية، بهدف تعزيز دور الأبحاث العلمية بهذا الملف، والاستفادة من خبرات الدول الناجحة بهذا المجال.

 

كشف عن أهمية نشر التوعية والتثقيف الصحى بأعراض ومخاطر والوقاية من مرض الصرع، مؤكدًا أن التوعية لها دور مهم فى نجاح فرص التعايش الصحى والآمن للمصابين، فضلًا عن دورها فى مناهضة التمييز والوصم الذي قد يتعرض له المتعايشون، مؤكدًا أن وزارة الصحة والسكان، حريصة على تذليل أى عقبات أو تحديات فضلًا عن توفير كافة الأدوية والأدوات اللازمة لضمان استدامة المنظومة الصحية، وتوفير كافة الرعاية الصحية الشاملة للمتعايشين..