السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

استشاري مناعة يحذر مرضى الحساسية من الخروج اليوم إلا للضرورة القصوى (خاص)

الأربعاء 07/يونيو/2023 - 01:27 م
مصر تايمز

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من التغير الكبير في حالة الطقس يومي الأربعاء والخميس، حيث تشهد البلاد نشاط الرياح المثيرة للرمال والتي قد تصل إلى حد العواصف الترابية على معظم أنحاء البلاد.

 

استشاري مناعة يحذر مرضى الحساسية من الخروج اليوم إلا للضرورة القصوى (خاص)

 

أكد الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة وعضو الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال، أن حالة الطقس المتقلبة التي أدت إلى عواصف ترابية تسببت في معاناة لمرضى الحساسية وضيق التنفس. 


وأضاف الدكتور استشاري الحساسية والمناعة، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن العواصف التربية تقل فيها نسبة الأكسجين بنسبة كبيرة، وأن الأتربة تدخل مجرى التنفس سواء الجيوب الأنفية أو الصدر، مما تؤدي إلى نوع من الأزمات الربوية كالزكام، الرشح، العطس، الحكة الأنفية، الصداع.

وقدم الدكتور "الحداد" بعض النصائح والتعليمات لمرضى حساسية الصدر والجيوب الأنفية، للوقاية  من الأتربة والعواصف الترابية، حيث أوصى مرضى الجيوب الأنفية بـ عدم الخروج من المنزل حتى تصدر هيئة الأرصاد بيان بانتهاء العاصفة الترابية، ولكن إذا اضطر إلي الخروج عليه بتنفيذ النصائح الآتية: 


1- ارتداء الكمامة، لأن الكمامة تشكل حائط صد ضد دخول الغبار والأتربة وحبوب اللقاح وتعتبر حبوب اللقاح من أكبر مثيرات الحساسية لمجرى التنفس، كما هتمنع الكمامة الأزمات الربوية الشديدة.


2- استخدام مضادات الحساسية.


3- غسل الأنف بمحلول الملح.


4- استخدام بخاخات الأنف والصدر لمنع حدوث أي أزمة ربوية لمريض حساسية الصدر أو حدوث انتكاسه أو التهاب للجيوب الأنفية لمريض حساسية الأنف.


5- شرب عصائر وسوائل مثل عصير برتقال، ليمون، جوافة لكي يمد الجسم بفيتامين سي طوال اليوم سواء كنا خارج المنزل أو داخله، وشرب الماء بكمية كبيرة طوال الوقت لأن الحر يجعلنا نفقد سوائل كثيرة ويؤثر على المناعة، كما أيضا الحر وعدم شرب الماء بكثرة يسبب لنا ضربة شمس أو هبوط.


6-  وبالنسبة لمريض حساسية الصدر فينصح بتناول بخاخات الصدروموسعات الشعب الهوائية، ومحاولة المشي بعيد عن كثافة الهواء والغبار. 

 

7-وبالنسبة لأصحاب حساسية العيون بارتداء نظارة الشمس والقبعة لحجب آشعة الشمس والتراب عن العين مع استخدام القطرات المضادة للحساسية.