الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

اتحاد العاصمة على موعد مع التتويج بكأس الكونفيدرالية ضد يانج أفريكانز

السبت 03/يونيو/2023 - 09:14 ص
اتحاد العاصمة
اتحاد العاصمة

يسعى فريق اتحاد العاصمة الجزائري لحصد كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكونفيدرالية الأفريقية"، حينما يلاقي ضيفه يانج أفريكانز التنزاني في العاشرة مساء اليوم السبت، بملعب "5 يوليو" بالعاصمة الجزائر في "إياب" الدور النهائي للمسابقة القارية.

 

اتحاد العاصمة على موعد مع التتويج بكأس الكونفيدرالية ضد يانج أفريكانز
 

 

وتبدو حظوظ اتحاد العاصمة هي الأوفر في أن يصبح أول فريق جزائري يتوج باللقب تحت المسمى الجديد للبطولة، والذي انطلقت نسخته الأولى عام 2004، وذلك عقب فوزه 2-1 في مباراة الذهاب، التي أقيمت في العاصمة التنزانية "دار السلام" السبت الماضي.

 

وأصبح يكفي اتحاد العاصمة التعادل أو حتى الخسارة 0-1 في مباراة الإياب من أجل التتويج باللقب، حيث سيصبح حينها متفوقاً على نظيره التنزاني بفارق الأهداف المسجلة خارج الأرض، والتي يتم الاحتكام إليها في حال تعادل أي فريقين في مجموع مباراتي الذهاب والعودة، وفقاً للائحة البطولة، وهو ما يجعل مهمة الفريق الجزائري سهلة إلى حد كبير، لاسيما وهو يخوض اللقاء على ملعبه وأمام جماهيره.


في المقابل، أصبحت مهمة يانج أفريكانز معقدة للغاية من أجل أن يصبح أول فريق تنزاني يفوز بأحد الألقاب القارية، حيث بات يتعين عليه الفوز 2-0 على الأقل، أو بفارق هدف وحيد شريطة تسجيله 3 أهداف على الأقل في اللقاء، لكي يتفوق على اتحاد العاصمة في فارق الأهداف المحرزة خارج الأرض.


ورغم فوز شبيبة القبائل 3 مرات بـ(كأس كاف)، وهو المسمى القديم للبطولة، الذي جرى خلال الفترة ما بين عامي 1992 و2004، وذلك أعوام 2000 و2001 و2002، إلا أن الكرة الجزائرية لم ترتق منصة تتويج البطولة بمسماها الجديد مطلقاً، رغم تأهل ثلاثة من أنديتها للنهائي.


وخسر وفاق سطيف نهائي البطولة عام 2009 أمام الملعب المالي، ثم كرر مولودية بجاية وشبيبة القبائل الأمر ذاته في نهائي نسختي 2016 و2021 أمام مازيمبي الكونغولي الديمقراطي والرجاء البيضاوي المغربي على الترتيب.


ويرغب اتحاد العاصمة في مواصلة احتكار الكرة العربية للقب الكونفيدرالية، لاسيما خلال النسخ الخمس الأخيرة، التي شهدت فوز الرجاء بالبطولة عامي 2018 و2021 ونهضة بركان المغربي عامي 2020 و2022، والزمالك المصري عام 2019.


وخلال 19 نسخة سابقة لبطولة كأس اللكونفيدرالية، حملت الفرق العربية كأس البطولة 14 مرة، فيما أفلت اللقب منها في 5 نسخ فقط.


ويحمل الصفاقسي التونسي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب الكونفيدرالية برصيد 3 ألقاب، متفوقاً بفارق لقب وحيد على كل من مواطنه النجم الساحلي وكذلك نهضة بركان والرجاء ومازيمبي.

 

مدرب اتحاد العاصمة: 90 دقيقة تفصلنا عن دخول التاريخ
 

 

وأبدى عبد الحق بن شيخة، مدرب اتحاد العاصمة، ثقته الكبيرة في قدرة لاعبيه على حصد لقب كأس الكونفيدرالية الإفريقية، اليوم السبت، أمام يانج أفريكانز التنزاني، في إياب نهائي المسابقة.
 

وقال بن شيخة، خلال مؤتمر صحفي: "لا تفصلنا سوى 90 دقيقة عن دخول التاريخ، نحن أقوياء ولا يمكننا التفريط في اللقب على ملعبنا وأمام جماهيرنا".

 

وأضاف: "أفضل سيناريو يمكننا توقعه في النهائي، هو دخول المباراة بقوة وتسجيل هدف مبكر، لكي نسهل على أنفسنا المهمة، ونسير اللقاء بذكاء فيما بعد".

 

واسترسل: "نحن من سيجعل اللقاء صعبا أو سهلا، الجميع جاهز ذهنيا، وكل لاعب يعي حجم المسؤولية الملقاة على عاتقه، دخلنا في صلب الموضوع مبكرا، ولم نضيع الكثير من الوقت خارجا، الجميع جاهز من أجل تأدية الواجب".