الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"النقل الأخضر" .. مونوريل 6 أكتوبر مستقبل مصر في الموصلات

الخميس 01/يونيو/2023 - 12:51 م
مصر تايمز

يشهد مجال النقل تطور ونقلة نوعية في كافة القطاعات، حيث اهتمت وزارة النقل الفترة الماضية بتطوير وسائل الموصلات وإنشاء مواصلات آمنه وسريعة وموفرة وصديقة البيئة، فتنفذ حاليا وزارة النقل مونوريل 6 أكتوبر الذي يعد وسيلة نقل ذكي.

"النقل الأخضر" .. مونوريل 6 أكتوبر مستقبل مصر في الموصلات

 

تنفذ وزارة النقل حاليا مونوريل شرق النيل بالعاصمة الإدراية ومونوريل غرب النيل مونوريل 6 أكتوبر، ويرصد " مصر تايمز"، في التقرير التالي، أبرز المعلومات عن مونوريل 6 أكتوبر:


1- تبلغ مساحة المشروع 42 كم، بتكلفة 4.5 مليار دولار، ومن المقرر الانتهاء منه وتشغيله في 2024.


2- يمتد من منطقة المهندسين حتى أكتوبر الجديدة ويشمل 13 محطة "  بشتيل، وادي النيل، الطريق الدائري، المريوطية، المنصورية، التقاطع مع طريق القاهرة-الاسكندرية الصحراوي، هايبر وان، جهينة، هيئة المجتمعات العمرانية، الحصري، دار الفؤاد، المنطقة الصناعية، أكتوبر الجديدة".


3-  يربط المونوريل مع القطار الكهربائي السريع، ومع محطة قطارات الصعيد في محطة بشتيل، ويربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق العمرانية الجديدة "6 أكتوبر"، ويربط مع خط مترو الأنفاق للخط الثالث بمحطة وادي النيل، كما يربط المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر.
4- يخدم التوسعات الكبيرة في مدينة 6 أكتوبر مثل مشروع الإسكان الاجتماعي ومشروعات التنمية جنوب أكتوبر ومناطق أكتوبر الجديدة.


5-ينقل المونوريل 45 ألف راكب في الساعة في كل اتجاه، حيث تبلغ السرعة التصميمة للمونوريل 80 كيلو متر لكل ساعة.


6- الجهات المنفذة للمونوريل هما، " شركة بومبارديه العالمية للنقل، شركة أوراسكم للإنشاءات، شركة المقاولون العرب".


7- يعمل المونوريل بدون سائق، ويتم التحكم بشكل آلي، ويبلغ زمن التقاطر بين كل قطار والآخر دقيقة ونصف.


8- يمثل المونوريل نقلة حضارية في قطاع النقل، حيث أنه وسيلة سريعة وآمنه، ويقلل من الزحام والاختناقات المرورية بالشوارع الرئيسية.


9- المونوريل إحدى وسائل النقل الذكي والأخضر، حيث أنه وسيلة صديقة للبيئة ويعمل بالكهرباء مما يقلل من التلوث البيئي واستخدامه بدلا من السيارات يقلل من استهلاك الوقود.

 

10- المونوريل مجهز على أعلى مستوى لتلبية احتياجات الركاب خاصة ذوي الاحتيجات الخاصة، كما أنه يحتوي على وسائل الاتصال مثل الواي فاي وكاميرات مراقبة السكة أو كاميرات الداخلية للعربات.