الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

بعد حجزها.. ننشر تفاصيل ثاني جلسات محاكمة طفل المرور وأصدقاءه

الأحد 13/ديسمبر/2020 - 03:34 م
طفل المرور وأصدقائه
طفل المرور وأصدقائه

حجزت محكمة جنح الطفل المنعقدة بمحكمة الأميرية، برئاسة المستشار إسلام نجيب، اليوم الأحد، ثاني جلسات محاكمة طفل المرور و3 آخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"طفل المرور"، إلى جلسة 20 ديسمبر المقبل؛ للنطق بالحكم.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار إسلام نجيب، وعضوية المستشارين كرولس عاطف وإسلام أيمن، وسكرتارية سامية محمد وحسام المغربى، وحضور يسرا إبراهيم الخبيرة الاجتماعية.

نقل المتهمين بالكلابشات إلى مقر الاحتجاز

أودعت الأجهزة الأمنية المعينة خدمة بمحكمة جنح، الطفل أحمد أبو المجد وأصدقاءه، داخل قفص الاتهام بكلابشات، استعدادًا لبدء محاكمتهم، وهم يرتدون ترنجات وكمامات طبية، كإجراء احترازي للوقاية من فيروس كورونا.

دفاع طفل المرور: موكلي صغير السن ولا يعرف أنه ارتكب جريمة

بدأت الجلسة بإثبات حضور المتهمين والدفاع عنهم، وطالب دفاع الأطفال بانتفاء القصد الجنائي عن المتهمين لأنهم صغار السن ولا يعلمون أن تلك الواقع يعاقب عليها القانون، كما أكد الدفاع أن ضابط الشرطة المجني عليه، لم يتقدم ببلاغ يخص هذة الوقائع واكتفى بتحرير مخالفة مرورية.

دفاع طفل المرور: لا يوجد دليل لحيازة المتهمين لمخدر الحشيش

وخلال الجلسة، تقدم دفاع المتهمين بمذكرة دفع خلالها، بـ"بطلان القيد والوصف لانعدام السبب"، وأنه طبقًا لنصوص المواد 1 و2 و 3 من قانون رقم 182 لسنة 1960، المعدل بالقانون رقم 122 لسنة 1989، من قانون المخدرات، أن جوهر مخدر الحشيش في تطبيق أحكام هذا القانون المواد المبينة فى الجدول رقم 2، وأن المادة تعتبر الملحق به يستثنى منها مستحضرات المبنى بالجدول رقم 2، وأن المادة 2 تحظر لأي شخص أن يجلب أو يصدر أو ينتج أو يملك أو يحرز أو يشتري أو  يبيع جواهر مخدرة أو يتبادل عليها أو ينزل عنها بأي صفة أو أن يتدخل بصفة وسيطة في شيء من ذلك، إلا أنه في الأحوال المنصوص عليها في هذا القانون وبالشروط المبينة به".

كما أضاف الدفاع، أنه طبقًا لنص المادة 3، فإنه لا يجوز جلب المواد المخدرة إلا بمقتضى ترخيص كتابي إلا من الجهة الإدارية المختصة، وباستقراء نص المادة وتطبيقها على أوراق الدعوى ومستنداتها نجد أنها قد خلت من ثمة دليل يساند هذا الاتهام ويطابق القيد والوصف حيث لا توجد بالأوراق ثمة حرز يفيد حيازة المتهم لجوهر الحشيش كما نصت حالات التلبس الواردة بالقانون.

التهم الموجهة لطفل المرور وأصدقاءه

كانت النيابة العامة، قررت إحالة الطفل المتعدي على فرد شرطة بدائرة حي المعادي، و3 أطفال آخرين وبالغ إلى محاكم جنح وجنايات الطفل والجنح والجنايات العادية المختصة؛ لمعاقبتهم على إحرازهم جوهر الحشيش المخدر بقصد التعاطى، وإهانتهم أحد رجال الضبط والتنمر والإساءة إليه، والتعدي على مبادئ وقيم أسرية بالمجتمع المصري، وإنشائهم وإدارتهم واستخدامهم حسابات خاصة على الشبكة المعلوماتية؛ بهدف ارتكاب وتسهيل ارتكاب تلك الجرائم، وقيادة المتهم الأول مركبة دون حمل رخصتي القيادة والتسيير.