الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

مستشفى الدمرداش ينجح في اجراء جراحة نادرة لفصل "تؤام ملتصق"

الأحد 13/ديسمبر/2020 - 03:03 م
مصر تايمز

نجح مستشفى الدمرداش الجامعي التابع لجامعة عين شمس في إجراء  جراحة دقيقة ونادرة لفصل  تؤام ملتصق ، حيث أجراها فريق طبي من العديد من التخصصات الطبية برئاسة الدكتور عمرو مبروك أستاذ ورئيس قسم جراحة التجميل، كما ضم الفريق الطبي كل من الدكتور هاني الذهبي أستاذ ورئيس قسم التخدير والطاقم المعاون له والدكتور أحمد مدحت أستاذ ورئيس قسم جراحة الأطفال والفريق المعاون له والدكتور محمد وائل سمير أستاذ جراحة المخ والأعصاب والفريق الطبي المعاون له.

تجرى الجراحة للتؤام المتماثل ( لين ولانا)  بعمر سنة ونص، وتعد هذه الحالة من الالتصاق نادرة الحدوث، حيث أوضح الدكتور عمرو مبروك أن هذه الحالة ملتصقة أسفل الظهر ويتم عمل فصل للجزء السفلي من العمود الفقري والمستقيم وجزء من الجهاز التناسلي والبولي وما يرتبط بكل هذه الأجزاء من الأعصاب والعظام  .

وأشار إلى أن هذه الحالة نادرة الحدوث تحدث مرة واحدة من بين كل ٢٠٠ ألف حالة تؤام متماثل وقد يكون الالتصاق في منطقة الوجه أو الصدر أو البطن أو الظهر أو  أسفل الظهر،  لافتاً أن حالة ( لين و لانا) ملتصقة في منطقة أسفل الظهر وهذه الحالة قد لا يراها الجراح سوى مرة واحدة فقط طوال حياته نظراً لندرة حدوثها الشديدة إذ تمثل نسبة حدوثها 5 % من حالات الالتصاق في التوائم المماثلةبشكل عام.

وأشار إلى أن عمل تخصصات العظام و الأمراض التناسلية يلي الإنتهاء من إجراء الجراحة بمعاونة فريق تخصصات التجميل وجراحة  الأطفال والمخ والأعصاب و التخدير.

وأفاد بأن العمل على هذه الحالة و تجهيزها حتى تخضع للتدخل الجراحي استغرق أكثر من ٤ شهور منذ وصول الحالة للمستشفى في أغسطس الماضي، مؤكداً أن هناك خطة تم وضعها بعناية للتحضير للحالة وسط إجراءات احترازية ووقائية مشددة.

وأكد الدكتور طارق يوسف أن هذه العملية تم إجراؤها مجاناً دون تحمل أسرة الطفلتين أية تكاليف.

ووجه الشكر لكافة الأطقم الطبية المشاركة في إنجاح هذه العملية الدقيقة والنادرة ، حيث أشاد بجميع أطباء قسم جراحة التجميل وجراحة المخ والأعصاب وجراحة الأطفال وكذا التمريض ومساعدي التمريض والإداريين والعمال الذين بذلوا أقصى جهودهم لإنجاح هذه العملية.