الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

فريق بحثي بعلوم المنصورة ينجح في تحضير مواد لإزالة ملوثات الصرف الصحي

الثلاثاء 30/مايو/2023 - 10:01 ص
مصر تايمز

نجح فريق بحثي بكلية العلوم جامعة المنصورة، بقيادة الدكتورة ماجدة على عبد العزيز عقل، رئيس قسم الكيمياء الأسبق أستاذ الكيمياء التحليلية بالكلية، من استخدام ألياف الكتان المعالجة عضويا في إزالة الملوثات البيئية من مياه الصرف الصحي، وذلك بتحضير مواد الامتصاص الحيوي صديقة البيئة رخيصة الثمن من ألياف الكتان المنتج محليا بمصنع للكتان والزيوت بطنطا.
 

فريق بحثي بعلوم المنصورة ينجح في تحضير مواد لإزالة ملوثات الصرف الصحي


وقالت الدكتورة ماجدة على عبد العزيز عقل، رئيس قسم الكيمياء الأسبق، إن الفريق تمكن من نشر هذه الدراسة حديثا «مايو2023» في مجلة Scientific Reports أحد أهم المجلات العلمية التي تصدرها أحد أكبر دور النشر العالمية   Nature Portfolio.



وأضافت الدكتورة ماجدة عقل  إن الفريق البحثي استطاع توصيف المواد المحضرة باستخدام طرق التوصيف الحديثة مثل التحليل العنصري، التحليل الحراري، الأشعة تحت الحمراء باستخدام الرنين المغناطيسي النووي- لأول مرة- في توصيف مواد الامتصاص الحيوي المحضرة من ألياف الكتان المعدلة عضويا.


وأشارت الدراسة إلي نجاح هذه المواد في إزالة الملوثات الغير عضوية مثل أيونات الكروم السداسي والملوثات العضوية مثل صبغة الأليزارين الحمراء من عينات مياه الصرف الصحي الحقيقية وبنسبة ازالة تعدت الـ 90%.


وتوجهت الدكتورة ماجدة عقل ، بالشكر للدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة على دعمه المستمر للعملية التعليمية في جامعة المنصورة وتتطلع وفريقها البحثي إلى امكانية تطبيق هذه الدراسة على نطاق صناعي واسع. 


وتعد الدكتور ماجدة على عبد العزيز عقل أحد أبرز أساتذة الكيمياء التحليلية في جامعة المنصورة المتخصصين في علوم البيئة ومعالجة المياه والكيمياء الخضراء والنانوتكنولوجي ولها مدرسة بحثية متميزة حيث أشرفت على أكثر من 35 من رسائل الماجستير والدكتوراه التي تم منح العديد من درجاتها العلمية للعديد من الدارسين المصريين والوافدين، علاوة على أكثر من 70 بحثا علميا منشورا في كبرى المجلات العلمية العالمية المتخصصة وبلغ عدد الاستشهادات أبحاثها حوالي 1400 بمعامل هيرتش 21.