الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

الدوري الإنجليزي.. 3 أندية تبحث عن طوق النجاة للبقاء في الأضواء

الأحد 28/مايو/2023 - 09:37 ص
مصر تايمز

الدوري الإنجليزي.. سيكون عشاق كرة القدم على موعد مع الإثارة والترقب اليوم، حين يتصارع إيفرتون وليستر سيتي وليدز يونايتد للحصول على المقعد الأخير في قارب النجاة للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

 

الدوري الإنجليزي.. 3 أندية تبحث عن طوق النجاة للبقاء في الأضواء

 

الدوري الإنجليزي.. وبينما حسم مانشستر سيتي اللقب وتأكدت أغلب المراكز الأخرى قبل الجولة الأخيرة، فإن معرفة من سيبقى في الدوري ستكون الأكثر تشويقياً بالنسبة للمحايدين على الأقل.

 

الدوري الإنجليزي.. وبالنسبة للأندية والمشجعين، فإن 90 دقيقة اليوم تبدو كأنها أبدية وهبط ساوثهامبتون قبل عدة جولات وبدأ بالفعل التخطيط للمنافسة في دوري الدرجة الثانية، لكن يتبقى تحديد الثنائي الآخر الذي سيهبط.

 

الدوري الإنجليزي.. ويعد مصير إيفرتون في يده ويسعى للاستمرار في دوري الأضواء الذي لم يفارقه منذ 69 عاماً على التوالي فالفوز على ضيفه بورنموث اليوم (الأحد)، في غنى عن الاهتمام بنتيجة ليدز يونايتد وليستر سيتي عندما يستضيفان توتنهام هوتسبير ووستهام يونايتد، ويضمن لإيفرتون البقاء وتحقيق إنجاز أفضل من نجاحه السابق مرتين في الإفلات من الهبوط في فترة التسعينات ولدى إيفرتون 33 نقطة مقابل 31 نقطة لدى ليستر وليدز.

 

 الدوري الإنجليزي.. وقد يخسر إيفرتون ويستمر في دوري الأضواء إذا فشل الثنائي الآخر في تحقيق الفوز. وهو سيناريو سيكسر الرقم القياسي لأقل عدد من النقاط المطلوبة لضمان البقاء في الدوري الممتاز حين استمر وست بروميتش ألبيون، وله 34 نقطة عام 2005.

 

الدوري الإنجليزي.. وقال شون دايك، المدير الفني لفريق إيفرتون، إنه ليس لديه أي مشكلة مع فريقه المهدد بالهبوط، في حال بحثه عن بديل له. وتولى مدرب بيرنلي السابق تدريب الفريق أواخر يناير  الماضي خلفاً لفرنك لامبارد، وذلك بهدف تجنب الهبوط. ولم تسِر الأمور بالشكل المأمول والمخطط له، حيث يبتعد الفريق بفارق نقطتين فقط عن منطقة الهبوط، رغم أن مصير الفريق بيده في حال أراد البقاء في الدوري الممتاز للموسم رقم 70، وذلك من خلال تحقيق نفس نتائج المنافسين على الهبوط ليدز وليستر سيتي. 

 

اليوم جولة الحسم في الدوري الإنجليزي

 

وأشارت التقارير هذا الأسبوع، إلى أن إيفرتون يفكر بالفعل في المدرب الجديد للفريق. وقال دايك: "من المنصف القول إن الأمر مهم، لكنني لا أعلم من أين جاء ذلك"، وأضاف: “في نهاية المطاف، يجب أن يكون العمل الجيد هو المعيار في التخطيط للفترة المقبلة، ليست لدي مشكلة مع ذلك في حال كان صحيحاً".

 

وقد يبدو الأمر واضحاً لكن معارك البقاء في الجولة الأخيرة عادة ما يكون لها كثير من التقلبات والمنعطفات. كما أصبحت مهمة إيفرتون أكثر تعقيداً بسبب تعادل ليستر دون أهداف مع مستضيفه نيوكاسل يوم الاثنين. 

 

وتقدم ليستر سيتي بهذه النقطة على ليدز بفارق الأهداف، ما يعني أن إيفرتون سيبدأ مباراة بورنموث وهو لا يكفيه التعادل للبقاء بسبب تفوق ليستر بفارق الأهداف. وقال دين سميث مدرب ليستر سيتي المؤقت: «إذا قال أحدهم إن الأمر سيحسم في الجولة الأخيرة كنت لأوافق على ذلك، لكني كنت أفضل أن يكون الأمر بأيدينا بشأن مسألة البقاء. الأمر ليس في أيدينا لكن علينا أن نلعب لنحقق الفوز وأتمنى أن يكون الحظ حليفنا».

 

وقال سميث، الذي تولى المهمة مؤقتاً في المباريات الثماني الأخيرة للفريق عقب إقالة براندن روجرز، إن ما سيحدث في ملعب "كينج باور" أمام وستهام هو الشيء الوحيد الذي يجب على فريقه التركيز فيه. 

 

وقال سميث: "يجب علينا الفوز بالمباراة بشكل واضح وبسيط، يجب علينا العمل بشكل جيد وتحقيق التوازن بين أفضل طريقة لانتهاز الفرص الكبرى، وأيضاً خلق الفرص أمام وستهام، الذي سيلعب في نهائي أوروبي بعد نصف موسم صعب، وقد نجح في تسلق سلم الترتيب مبتعداً عن الخطر ولديه مدرب جيد للغاية".

 

وأضاف: "يجب علينا أن نفوز بالمباراة وعدم النظر لنتيجة إيفرتون حتى بعد المباراة، يجب علينا أن نؤدي عملنا وسنرى إلى أي مكان سيأخذنا"، ورفض سميث مناقشة مستقبله فيما بعد مباراة اليوم، قائلاً إنه ستكون هناك مناقشة بعد الموسم.

 

 ورداً على سؤال بتأثير نتيجة مباراة اليوم على مستقبله، قال سميث: "لا على الإطلاق، مستقبلي كان القدوم إلى هنا لمدة 7 أسابيع و8 مباريات وهذا لم يتغير، مستقبلي هو ذاته، هذا السؤال يجب طرحه بعد نهاية المباراة وليس قبلهاط.

 

ولم يكن من الممكن التفكير في هبوط ليستر قبل موسمين فقط بعدما فاز على تشيلسي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي بعد 5 سنوات من تحقيق الدوري الإنجليزي الممتاز.

 

 ويحتاج ليدز إلى أن يكون الحظ بجانبه لتجنب العودة إلى الدرجة الأولى بعد 3 مواسم في الدوري الممتاز، حيث يجب عليه الفوز على توتنهام بأي نتيجة، مع عدم فوز ليستر وخسارة إيفرتون. وهناك سيناريو آخر لضمان عدم هبوط ليدز وهو التفوق بثلاثة أهداف على الأقل على توتنهام مع عدم فوز ليستر وتعادل إيفرتون وفي هذه الحالة سيكون فارق الأهداف لصالحه.

 

وهرب ليدز من الهبوط في الجولة الأخيرة للموسم الماضي بالفوز على برنتفورد، ولكن حتى المدرب سام ألاردايس، المتخصص في الهروب من الهبوط والذي تولى منصبه الشهر الحالي، بدا متشائماً بعد الخسارة مطلع الأسبوع أمام وستهام. 

 

وقال إيدي جراي لاعب ليدز السابق: "كان من الصعب عليه القدوم في هذه المرحلة مع عدد المباريات المتبقية. لم يحصل على فرصة حقيقية هذا موقف صعب للجميع لكن ربما كان على النادي المحاولة للخروج من هذا الموقف".

 

من جهة أخرى، يواجه جوسيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي، عملية توازن دقيقة أخرى في سعي فريقه للفوز بـ3 ألقاب هذا الموسم، قائلاً إنه سينتظر حتى آخر لحظة قبل أن يقرر من سيخوض المباراة الأخيرة بالدوري الإنجليزي الممتاز اليوم. 

 

وحصد سيتي لقب الدوري الممتاز للمرة الثالثة على التوالي الأسبوع الماضي، لكن تتبقى له مباراتان مهمتان في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي في الثالث من يونيو المقبل ونهائي دوري أبطال أوروبا بعدها بأسبوع واحد ومع عدم وجود أي شيء على المحك، أجرى جوارديولا 9 تغييرات على التشكيلة التي فازت على تشيلسي يوم الأحد الماضي، و6 أخرى ضد برايتون يوم الأربعاء.

 

ويمكن أن يحدث الأمر نفسه اليوم ضد برنتفورد. وعندما سُئل عما إذا كان يعرف من سيكون متاحاً للمباراة، قال المدرب الإسباني: طبعض (اللاعبين) حالتهم غير واضحة. الوضع يتحسن وسنرى اليوم وبعد التدريب سنقرر كيف يشعرون نحن بحاجة للحفاظ على إيقاعنا قبل أسبوع طويل" ومع ذلك، بدد جوارديولا أي نية للتساهل أمام مضيفه برنتفورد.

 

وقال: "سنلعب المباراة بجدية قدر الإمكان هذا يعتمد على شعور اللاعبين، لا نريد المخاطرة. إذا كان اللاعبون متاحين فسنختار تشكيلة للفوز بالمباراة".

 

وبعد الفوز على تشيلسي وتسلم كأس الدوري في استاد الاتحاد، منح جوارديولا لاعبيه يومين إجازة حتى يتمكنوا من الحصول على وقت للراحة الجسدية والذهنية، خصوصاً مع اقتراب مثل هذه المباريات المهمة حتى ألاردايس مدرب ليدز المتخصص في الهروب من الهبوط بدا متشائماً بعد الخسارة أمام وستهام.