السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الإتحاد الأوروبي يطالب الصين بالسماح لصحفية "بلومبرج" بتوكيل محام يدافع عنها

الأحد 13/ديسمبر/2020 - 12:22 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طالب الاتحاد الأوروبي السلطات الصينية بالسماح لصحفية من وكالة "بلومبرج" للأنباء، تم اعتقالها الأسبوع الماضي في بكين، بتوكيل محام وتوفير الرعاية الطبية لها وبالاتصال بأسرتها، طبقا لما ذكرته وكالة "بلومبرج" اليوم الأحد.

وأكدت الصين أن هاز فان هي مواطنة صينية، تعمل لدى وكالة "بلومبرج" منذ عام 2017، وتم اعتقالها من قبل مكتب الأمن الوطني في بكين بسبب الاشتباه في تعريض الأمن القومي للخطر وشوهدت وهي برفقة ضباط أمن بملابس مدنية يصطحبونها من شقتها في السابع من ديسمبر الحالي.

وقال الإتحاد الأوروبي الليلة الماضية في بروكسل "نتوقع أن تمنحها السلطات الصينية مساعدة طبية، إذا احتاجت  وتوكيل محام من اختيارها والاتصال بأسرتها". وتم إبلاغ أسرة فان باعتقالها في غضون 24 ساعة.

وأعرب الإتحاد الاوروبي أيضا عن قلقه بشأن صحفيين ومواطنين صينيين آخرين، اختفوا هذا العام، بما في ذلك أثناء تغطيهم لتفشي مرض كوفيد19، وكانت الصحفية قد عملت من قبل مع العديد من وسائل الإعلام الدولية الأخرى ، بما في ذلك شبكة (سي إن بي سي) الإخبارية الأمريكية ووكالة رويترز، ويسمح للمواطنين الصينين بالعمل فقط كباحثين إخباريين لوسائل الإعلام الأجنبية في الصين ، ولا يُسمح لهم بعمل تقارير مستقلة.