الأربعاء 19 يونيو 2024 الموافق 13 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

روسيا: إذا قدم الغرب أسلحة نووية لأوكرانيا سنضطر إلى شن ضربة استباقية

السبت 27/مايو/2023 - 12:15 ص
مصر تايمز

أعلن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، رفض دعوة نظيره الروسي فلاديمير بوتين لزيارة روسيا.

 

وقال لولا، عبر تويتر، إن بوتين دعاه، عبر الهاتف، لزيارة المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبرغ، وأضاف: "كان ردي على الدعوة بأنه لا يمكنني الذهاب إلى روسيا الآن، لكنني كررت استعداد البرازيل، إلى جانب الهند وإندونيسيا والصين، للتحدث مع طرفي الصراع بحثا عن السلام".

 

وفي المقابل، قال الكرملين، في بيان، إن بوتين ذكر أن روسيا منفتحة على "الحوار على المسار السياسي والدبلوماسي، الذي لا تزال كييف ورعاتها الغربيون تعيقه"، وأضاف البيان أن الاتصال الهاتفي بدأ من الجانب البرازيلي "كما تحدث رئيسا الدولتين عن اجتماع مجموعة الدول السبع الأخير، وحول التعاون الروسي البرازيلي".

 

وقال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميترى ميدفيديف، أمس الجمعة، إنه إذا قدم الغرب أسلحة نووية لأوكرانيا، فستضطر روسيا إلى شن ضربة استباقية، حسبما أفاد نبأ عاجل لقناة "القاهرة الإخبارية"، منذ قليل.

 

وحذر نائب رئيس مجلس الأمن الروسى، قبل أيام، إنه كلما حصلت أوكرانيا على أسلحة غربية، ازدادت احتمالية الاقتراب من المواجهة النووية" بين روسيا والغرب.

 

وكان الرئيس الأمريكى جو بايدن أعلن مؤخرًا، عزم الولايات المتحدة على تدريب المقاتلين الأوكرانيين على مقاتلات "إف 16"، كما أعلنت بريطانيا عزمها على تزويد كييف بتلك المقاتلات.