الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

خليفة الظاهري يشيد بجهود فضيلة شيخ الأزهر إمام التَّسامح والتعايش والسلام

الجمعة 26/مايو/2023 - 12:48 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

نظٌَم مجلس حكماء المسلمين ندوةً بعنوان "دور مؤسسات التعليم في بناء جسور التسامح والتعايش" ألقاها الدكتور خليفة الظاهري، مدير جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية بأبوظبي.

 

وفي مستهل حديثة أكَّد الدكتور خليفة الظاهري أن تنظيم المجلس لهذه النَّدوة يعكس اهتمامَه الشديد في تعزيز قيم التسامح والتعايش والأخوة الإنسانية، مشيدًا بجهود فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين، في ترسيخ التسامح والتعايش وتعزيز الخطاب الديني المعتدل؛ معربًا عن تقديره لجهود مجلس حكماء المسلمين في تعزيز السِّلم والتعايش الإنساني.

 

مدير جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية: التعليم يمثل الوعاء الأساس لغرس القيم الإنسانية وتعزيزها

 

وأوضح مدير جامعة محمد بن زايد أن التعليم هو الموجب الأساس ومصدر التلقي الأول والرئيس للقيم الأخلاقية، لافتًا إلى أن التعليم هو المناعة الوقائية ضد الأفكار والآراء المتطرفة، فالعقل الإنساني يتشكَّل بعدة مؤسسات؛ من أهمها وعلى رأسها مؤسسات التعليم.  

 

وأضاف د. خليفة الظاهري: أن المنهج التعليمي هو وعاء المعلومات الذي يجب أن يستهدفَ تعزيز القيم الإنسانية والمواطنة، عبر تعميق الولاء والانتماء للوطن واحترام الدستور والمؤسسات، كذلك ربط المناهج بمؤشرات القيم، داعيًا إلى ضرورة العمل على تعزيز أدب الاختلاف، الذي يمثل منهجًا عظيمًا يعزز من مفاهيم عديدة تحتاجها المجتمعات.

 

وأكَّد مدير جامعة محمد بن زايد للعلوم الانسانية أن المعلومة التي يتلقاها الطالب يجب أن تعزز لديه قيمة معينة، مثل قيمة التعايش والرحمة والعدل  وغيرها، معبرًا عن فخره بأن جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، التي تأسَّست عام 2020 قامت بدعم المناهج التعليمية بكثير من المقررات التي تعزز قيم التسامح والتعايش.

 

وأشاد د. خليفة الظاهري بوثيقة الأخوة الإنسانية التاريخية التي وقَّعها فضيلة الإمام الأكبر أ. د.  أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين، وقداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، مشيرًا إلى أنها نصت على العديد من القيم الإنسانية السامية التي أصبحت محل اهتمام من كبرى مؤسسات التَّعليم حول العالم.

وقد شَهِدَت الندوة، التي حضرها الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، المستشار محمد عبد السلام، ود. علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، وعدد من المفكِّرين تفاعلًا كبيرًا من الحضور، الذين أشادوا بجهود فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، وشجاعته في الدفاع عن قيم السلام والتعايش وقبول الآخر .

 

وينظم جناح مجلس حكماء المسلمين بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب ٢٠٢٣ عددًا من الندوات والفعاليات الثقافية التي تُسهم في تصحيح المفاهيم المغلوطة ونشر قيم الحوار والتسامح وبناء جسور التواصل والتعايش الإنساني؛ انطلاقًا من رسالة المجلس برئاسة فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الهادفة إلى تعزيز السِّلم في المجتمعات المسلمة وغير المسلمة.