الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

سعر الدولار اليوم الخميس مقابل الجنيه المصري في البنوك الحكومية والخاصة

الخميس 25/مايو/2023 - 11:41 ص
مصر تايمز

سعر الدولار.. واصلت أسعار صرف الدولار استقرارها مقابل الجنيه المصري في بداية تعاملات الخميس في البنوك المصرية، حيث سجل سعر الدولار في بنك مصر، أمام الجنيه المصري، 30.75 جنيه للشراء، و 30.85 للبيع، وشهد سعر الدولار في بنك القاهرة، مقابل الجنيه المصري، 30.85 جنيه للشراء، و30.95 للبيع.

 

سعر الدولار اليوم الخميس مقابل الجنيه المصري في البنوك الحكومية والخاصة


حقق سعر الدولار في بنك البركة، أمام الجنيه المصري، 30.85 جنيه للشراء، و 30.95 للبيع، بينما بلغ سعر الدولار اليوم في البنك الأهلي المصري، مقابل الجنيه المصري، 30.75 جنيه للشراء، و 30.85 للبيع.

 

سعر الدولار في البنك التجاري الدولي، مقابل الجنيه المصري، 30.85 جنيه للشراء، و30.95 للبيع، وبلغ سعر الدولار في بنك الإسكندرية، أمام الجنيه المصري بـ 30.85 جنيه للشراء، و 30.95 للبيع.

 

السيسي: تكاليف إنتاج المشروعات القومية ليس سرًا.. ومرحباً بالقطاع الخاص
 

 

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن الدولة حريصة على حل وإنهاء جميع المعوقات في كل القطاعات بالدولة، كذلك حرصها على توفير عملة أجنبية من خلال مصانع إنتاج الكوارتز.

 

وأشار الرئيس السيسي، خلال افتتاح مجمع مصانع إنتاج الكوارتز في العين السخنة، إلى أن الذي يعرض في جميع المشروعات من تكاليف إنتاج ليس سرًا على أحد، قائلًا: إحنا بنقول للناس إن مكاسب المشروعات مش سر، ودي فرصة جيدة للاستثمار في مصانع إنتاج الكوارتز.


 

وتابع الرئيس السيسي: مصانع إنتاج الكوارتز تحتاج ترويجًا ولقاءً مع العاملين بالتعدين من رجال القطاع الخاص، حتى يكون هناك تعاون مع القطاع، قائلًا: "الناس بتقول إننا لازم نعطي فرصة للقطاع الخاص إنهم يشاركوا في مصنع زي  مصنع إنتاج الكوارتز"، متابعاً: "في ترحيب بمشاركة القطاع الخاص في المشروعات القومية".

 

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مجمع مصانع إنتاج الكوارتز يمثل فرصة استثمارية يجب استغلالها، متابعا: "كتير يقولنا ما تدوا فرصة للقطاع الخاص، أتصور أن ده محتاج ترويج ولقاء مع اللي بيشتغلوا في المجالات التعدينية بصفة عامة، علشان نقولهم أن فيه فرص كويسة جداً".

 

وأضاف الرئيس السيسي على هامش افتتاح مجمع مصانع الكوارتز بالعين السخنة: "الفرص دي هتوفر لمصر سواء كان عوائد مباشرة أو تصديرها ويبقى لينا دخل من التصدير والعوائد غير المباشرة بتشغيل الناس، ونعمل قيمة مضافة بدل ما نطلع أي منتج من ده مادة خام".
 

وتابع: "وبقول إذا كان المطلوب 700 مليون دولار، وده رقم مش بسيط، لكن لو إحنا دايما بصينا على أننا نقلق على الرقم المطلوب لعمل المصانع دي أو المشاريع دي، وفيه فارق إننا نعمل صناعات تحويلية وتجيب خامات من مرة وتعملها في مصر وبعدين تستفيد منها وتصدرها، لكن لو عندي المادة الخام في مصر معناه إن جزء كبير من الموضوع عندي وأنا بخرجه مادة خام ومستفدتش منه من المراحل، ولو في كل مشروع بنعمله قُلنا هنجيب الدولار منين مش هنتحرك لقدام".

 

ووجه الرئيس السيسي، حديثه إلى المستثمرين، قائلا:  "إحنا معاكوا.. سواء تشتغلوا معانا أو لوحدكم اللي انتوا عايزينه.. عايزين تبقوا موجودين معانا ماشي.. كل ما هو متاح متاح لكم تعالوا.. المشاريع دي مشاريع استثمارية تعطي عوائد مستقرة سواء للسوق المصري أو الخارج وبالعملة الحرة".
 


وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، مصنع التكسير الأولي لخام الكوراتز في مدينة مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر، وذلك عبر الفيديو كونفرانس خلال افتتاحه مجمع مصانع إنتاج الكواترز بالعين السخنة.
 

يعد المشروع الأول من نوعه بجمهورية مصر العربية والدول العربية والإفريقية، ويعتبر نموذجاً لتكامل العملية الإنتاجية بجميع مراحلها بدءا من استخراج خام الكوارتز وتكسيره ثم طحنه إلى حبيبات بأحجام ومواصفات معينة إلى إدخال جزء من الناتج في صناعة ألواح الكوارتز وطرح الفائض للتصدير أو إدخاله في صناعات أخرى.

 

ويهدف المشروع إلى استغلال الخامات الطبيعية المتوفرة في مصر، بما يساهم في تعظيم القيمة المضافة لخام الكوارتز وزيادة الدخل القومي، تلبية لاحتياجات السوق وبما يوفر العملة الصعبة، كما يحقق احتياجات السوق المحلي من ألواح الكوارتز اللازمة لتجهيز المستشفيات والفنادق وغيرها بدلا من استيرادها من الخارج، بالإضافة إلى تنفيذ الأنشطة التصنيعية للخامات التعدينية بمراحلها المختلفة، ومنها خام الكوارتز للخامات التعدينية لتعظيم العائد منها وتحقيق القيمة المضافة لها، لدعم الاقتصاد الوطني بتنفيذ مشروعات قومية واستراتيجية لخلق فرص عمل للشباب.
 

وساهم مشروع "الكوارتز" في توفير 600 فرصة عمل مباشرة و2000 فرصة عمل غير مباشرة، فضلا عن الحفاظ على الثروات التعدينية بمختلف أنحاء الجمهورية، وطرح الفائض من إنتاج خام الكوارتز المطحون، وكذا ألواح الكوارتز للبيع في الأسواق الخارجية.

 

ويشتمل المشروع على خمسة مصانع، منها مصنع التكسير الأولى لخام الكوارتز بمنطقة منجم الكوارتز في "مروة السويقات" بمرسى علم على مساحة 250 ألف م2 لتكسير خام الكوارتز إلى أحجام صغيرة بمقاسات من (3 - 5) سم، وأربعة مصانع بمنطقة العين السخنة على مساحة 300 ألف م2، وهى مصنع التكسير الرئيسى لخام الكوارتز لتكسير ناتج مصنع التكسير الأولى إلى حبيبات أصغر بمقاسات من (3 - 5) مم بعد إجراء عمليات الفصل الضوئي والغسيل، ومصنعين لطحن خام الكوارتز إلى حبيبات بالغة الدقة من ناتج مصنع التكسير الرئيسى طبقا للمواصفات المطلوبة لإدخال جزء منها لإنتاج ألواح الكوارتز.