الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

تعرف على جلسات المحور المجتمعي بالحوار الوطني اليوم

الخميس 25/مايو/2023 - 07:00 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يواصل الحوار الوطنى جلساته النقاشية، اليوم الخميس، بحضور كثيف ومشاركة متنوعة من مختلف التيارات والفئات والخبراء، حيث يخصص المحور المجتمعي جلستان بشأن التعليم قبل الجامعي.

 

وتتمثل موضوعات لجنة التعليم والبحث العلمي"

-التعليم قبل الجامعي (أساسي، ثانوي، فني):

إعادة هيكلة وتعديل القوانين والقرارات المنظمة للتعليم، الإتاحة، المعلم، المناهج، الأنشطة المدرسية، الإدارة المدرسية والتربوية، الامتحانات والتقويم، الدروس الخصوصية، التعليم الفني: الواقع والمأمول، الهوية والعدالة الاجتماعية في التعليم.

 

-التعليم الجامعي:

 إعادة الهيكلة في ضوء وجود مفوضية للتعليم، قانون جديد للتعليم الجامعي، تفعيل قانون حوافز الابتكار كقاطرة للاقتصاد الوطني، النهوض بمستوى الخريجين للوصول إلى المستوى الدولي في التعليم الطبي والهندسي والعلوم الإنسانية وعلوم المستقبل، الجامعات الأهلية، التعليم الجامعي الخاص، المعاهد العليا الخاصة، استقلال الجامعات، نقابة أعضاء هيئة التدريس، الهوية والعدالة الاجتماعية.

 

-البحث العلمي والإبداع والابتكار:

إعادة هيكلة مؤسسات البحث العلمي في مصر، أولويات البحث العلمي في مصر حتى 2030 ومعوقاته، إستراتيجية البحث العلمي على المستوى القومي، تفعيل قانون حوافز الابتكار كقاطرة للاقتصاد القومي، براءة الاختراع وحقوق الملكية الفكرية.

 

-محو الأمية وتعليم الكبار: (نحو خطة قومية حقيقية لمحو الأمية.) 

 

وتتمثل موضوعات لجنة القضية السكانية في :

-تشخيص الحالة السكانية في مصر.

-تنمية الأسرة وتنظيمها.

-تحسين الخصائص السكانية.

-الخريطة السكانية والتوسع العمراني.

 

وكان الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، قد أكد إنه جرى اختيار المنسق العام بالحوار الوطني لأنه سياسي، ولا يوجد وظيفة تسمى بـ «المنسق العام»، لافتا أنه يعمل بالسياسة سواء كان معارضا أو مؤيدا أو في المنتصف منذ 4 عقود على الأقل.

 

وأضاف أنه لم يبد رأيا في شيء بالحوار الوطني حتى الآن إلا بموضوع النظام الانتخابي، للتأكيد بأنه لا يوجد توجه واحد في مجلس الأمناء، موضحا إنه في مراحل الصياغة الأخيرة كمواطن مصري في معظم القضايا المطروحة سأقول رأيي قطعا، وهذا الرأي لن يسري على أحد".

 

وأكد أن العمل بنظام القائمة النسبية لا يتطلب تعديلاً دستورياً، ولا شيء يعرض في الحوار الوطني يكون متعارضاً في الدستور".

 

كانت قد انطلقت أولى الجلسات النقاشية للجان المحور الاقتصادي بالحوار الوطني يوم الثلاثاء الماضي، وناقشت الأربع جلسات التي عقدت على مدار اليوم قضية "برامج الحماية الاجتماعية.. الوضع الراهن والتطورات الجديدة، بالتزامن مع مناقشة لجنة السياحة قضية صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب لها". 
 

ويشمل المحور الاقتصادى 8 لجان، لجنة التضخم وغلاء الأسعار، ولجنة الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي، ولجنة أولويات الاستثمارات العامة وسياسة ملكية الدولة، ولجنة الاستثمار الخاص "المحلى والأجنبي"، ولجنة الصناعة، ولجنة الزراعة والأمن الغذائى، ولجنة العدالة الاجتماعية، ولجنة السياحة.