الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"تقلل أسعار السلع وتضاعف حجم التداول"..تعرف على الفرق بين الموانئ الجافة والبرية

الأربعاء 24/مايو/2023 - 04:42 م
مصر تايمز

يشهد مجال النقل نقلة نوعية خاصة قطاع الموانئ، لما له من أهمية حيوية، حيث تمتلك مصر عدة موانئ جافة وبرية وبحرية، وتعمل الدولة على استغلال إمكانيتها، حيث تعتبر هذه الموانئ إحدى الركائز الاقتصادية  للدولة، ووضعت وزارة النقل خطة لتطويرو إنشاء الموانئ الجافة واستغلالها بشكل أفضل؛ لدعم التجارة الخارجية.

"تقلل أسعار السلع وتضاعف حجم التداول"..تعرف على الفرق بين الموانئ الجافة والبرية 

 

فالميناء الجاف لا يقل أهمية عن الميناء البحري، وهو عبارة عن منشأة مجهزة داخل الدولة على اليابس، يتم استقبال البضائع من خلاله، كما تخصع الموانئ الجافة لسيطرة الجمارك، ومن الضروري أن يتوافر لها بنية أساسية متميزة تربطها مع وسائط النقل المختلفة وشبكة اتصالات عالية الكفاءة، ويستخدم الميناء الجاف في نقل البضائع وتخزينها بالمستودعات، كما يخفف ويمنع التكدس بالموانئ البحرية مما يقلل من زمن بقاء السفن بالموانئ، كما يساهم في تحقيق مفاهيم اللوجستيات لتقليل تكاليف النقل.

 

تعد الموانئ الجافة أداة لتحسن ونمو الاقتصاد المصري، وتساهم في زيادة حركة التجارة الخارجية، كما توفر الموانئ مساحات بديلة للأرصفة الموانئ البحرية، فيسهم ذلك في سرعة تفريغ البضائع فيقضي على الغرامات وزمن الانتظار، فبالتالي ينخفض سعر السلع، ما يعمل على خلق ميزة تنافسية للمنتج المصرى بين المستوردين والمصدرين بالداخل أو بالخارج.

 

ويقع الميناء البرى على الحدود وتديره الدولة ولا يمكن تأجيره لأنه أمن قومى، ويستخدم لعبور الأفراد مثل طابا ورفح، وكذلك نقل البضائع والأفراد مثل قسطل وارقين والسلوم، وبضائع فقط مثل العوجة، حيث لدينا 7 موانئ برية ويتم فيهم عمليات تطوير مثل ميكنة التحصيل والأهم يتم حاليا تطوير ميناء السلوم وسيتم افتتاح تطويره في شهر 4 القادم لمضاعفة حجم التجارة مع ليبيا ودول الجوار بأفريقيا، أما الميناء الجاف يمكن تأجيره لأنه لا يكون على الحدود، ويرصد "مصر تايمز"، فالتقرير التالي، أبرز الموانئ الجافة التي تم  إنشائها:

1- تنفيذ اول ميناء جاف في مصر ميناء 6اكتوبر على مساحة 100 فدان، بتكلفة 60مليون دولار، ويتم ربط الميناء بسكك الحديدية من خلال انشاء وصلة تربطه بسكة حديد ايتاي البارود.


2-إنشاء وإدارة وتشغيل الميناء الجاف بمدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية على مساحة 90 فدان، بتكلفة 180 مليون دولار.


3-إنشاء وإدارة وتشغيل الميناء الجاف بمدينة السادات بمحافظة المنوفية متخصص في الصب الجاف على مساحة 75 فدان، بتكلفة 1.2 مليار دولار.


4- إنشاء ميناء جاف بمدينة الطورعلى مساحة 100 فدان.


5- إنشاء ميناء جاف في العاشر من رمضان على مساحة 60 فدان، بتكلفة 240 مليون دولار.


6- إنشاء ميناء دمياط الجاف على مياحة 15 فدان، بتكلفة 30 مليون دولار،  الاعتماد على خط سكة حديد. كهربائى سريع ابتداء من غرب مدينة بورسعيد حتى ميناء أبوقير بالإسكندرية مرورا بـ"ميناء دمياط الجاف" لتيسير حركة نقل البضائع.