الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

التعليم العالي :إطلاق عدة أقمار تعليمية "كانسات" بإرشاد من خبراء هيئة الاستشعار

الأربعاء 24/مايو/2023 - 01:49 م
مصر تايمز

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاهتمام بتدعيم أواصر الصداقة والتعاون بين الدول العربية فى المجالات التعليمية والبحثية، مشيرًا إلى الدور الهام للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، كإحدى مؤسسات التعليم العالي المقامة في مصر، وما تقدمه من مسارات تعليمية تتميز بالنوعية العالية من حيث الجودة والتنوع المتناغم لخدمة أغراض التنمية والديناميكية في التطور لمواكبة المتغيرات الدولية، وتعد الأكاديمية إحدى آليات العمل العربي المشترك، وإحدى الأذرع الأكاديمية والثقافية المميزة لجامعة الدول العربية، فى ظل التحولات الكبرى التي يشهدها العمل العربي.

التعليم العالي :إطلاق عدة أقمار تعليمية "كانسات" بإرشاد من خبراء هيئة الاستشعار


 ومن خلال الورش التعليمية والتدريبية من قبل هيئة الاستشعار قام طلاب الأكاديمية بإطلاق عدة أقمار تعليمية "كانسات" بإرشاد من خبراء هيئة الاستشعار وتم استقبال البيانات من الأقمار بنجاح. 

وأوضح أن المبادرات الرئاسية والمشروعات القومية للنهوض بالدولة ورفع الحالة الاجتماعية والاقتصادية تتطلب تضافر الجهود في العلم والمعرفة وتوفير معلومات دقيقة تحاكي متطلبات التنمية الشاملة في الدولة، مشيًرا إلى أن استخدام الصور الفضائية قد أظهر حجم التطور والنمو في الدولة المصرية على جميع المجالات خاصة البنية التحتية والمشروعات الزراعية والصناعية. 

 

وخلال فعاليات الورشة استعرض الدكتور السيد هرماس أستاذ قسم الجيومورفولوجيا، قسم التطبيقات الجيولوجية بالهيئة إمكانات الهيئة والمناطق المعرضة للمخاطر بعد البناء والتعمير دون تخطيط كما استعرض  د. أشرف حلمي رئيس شعبة استقبال وتحليل بيانات الأقمار الصناعية بالهيئة تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الاستشعار من البعد، كما استعرضت د. داليا الفقي ملخص ما تم في ورشة العمل التدريبية عن القمر.     CANSAT لطلاب الأكاديمية

 

وأشاد الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالجهد المبذول والتعاون مع الهيئة، وقدم شهادة شكر ودرع الأكاديمية البحرية لرئيس هيئة الاستشعار، وتم توجيه الدعوة للدكتور إسلام أبو المجد للانضمام للمجلس الاستشاري للصناعة بالأكاديمية، وقدمت اللجنة المنظمة شهادات شكر للسادة المحاضرين ومنسقي الورشة من هيئة الاستشعار. 


شهدت الورشة حضور الدكتور ياسر جلال عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا، ود. علي عماشة رئيس وحدة الاستشعار من البعد ونظم المعلومات الجغرافية بالأكاديمية ومنسق عام الورشة، واللواء مصطفى رضوان مدير إدارة المساحة العسكرية ود. محمد مهنا عميد كلية الهندسة بجامعة الأزهر، وم. وسام عبد الفتاح مؤسس شركة أرج يرو ، والدكتورة نهى العامري وكيل كلية الهندسة للتدريب وخدمة المجتمع، ود شريف فاضل رئيس قسم الكمبيوتر بالأكاديمية.