السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

حلول بديلة .. الدخول الى عصر تحلية المياه لسد العجز المائي

الثلاثاء 23/مايو/2023 - 04:51 م
مصر تايمز

تعد المياه أحد أهم الموارد الطبيعية، التي وهبنا الله إياها، فالمياه هي الركيزة الاساسية للحياة والتنمية   ويبلغ المعدل العالمي لنصيب الفرد من المياه 1000متر مكعب سنويا، ولكن نصيب الفرد حاليا في مصر انخفض لـ 600 متر مكعبا، وتبلغ حصة مصر من مياه نهر النيل 55,5 مليار متر مكعب فى العام، وبالنظر إلى الزيادة السكانية أصبحت مصر بحاجة إلى 81 مليار متر مكعب سنويًا من المياه.

 

حلول بديلة .. الدخول الى عصر تحلية المياه لسد العجز المائي

 

ولسد العجز المائي وضعت الدولة خطة للاستفادة من مياه البحر والصرف الصحى واستغلالها أفضل استغلال، وإنشاء محطات تحلية المياه، ويتكلف إنتاج المتر في محطات تحلية المياه ما يقرب من 15 ألف جنيه، وتستهدف الحكومة إنتاج مليار متر مكعب مياه محلاة حتى عام 2037 وهو ما يكفى احتياجات الزيادات السكانية خلال هذه الفترة.

  

وتستهدف الخطة التى وضعتها الدولة انتاج 2.8 مليون متر مكعب يومى مياه محلاه من البحر، من خلال إقامة أكبر محطات للتحلية فى منطقة الشرق الأوسط بالكامل بتكلفة تصل لـ50 مليار جنيه، وتم اختيار المحافظات الحدودية لان نقل مياه النهر إليها مكلف، كما أنها تقع على البحر ويجب استغلال مياهه.

 

ويبلغ عدد المحطات القائمة في بعض المحافظات " شمال سيناء وجنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح والاسماعيلية والسويس" 63 محطة، بطاقة إنتاجية تصل ل799 ألف متر مكعب يوميا، ويرصد "مصر تايمز"، في التقرير التالي، أبرز المحطات التي تم وجاري تنفيذها:


1- تنفيذ أكبر محطة تحلية مياه بالعالم بالعين السخنة، وستعمل على تنقية 136 ألف متر مكعب يوميا، وتكلفت أكثر من 2 مليار، وتنقسم المحطة إلي محطتين:
- المحطة الأولى بطاقة إنتاجية 36 ألف متر مكعب يوميا، لصالح مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بتكلفة 750 مليون.
-المحطة الثانية بطاقة إنتاجية 100 ألف متر مكعب يوميا، لصالح الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس بتكلفة 1,6 مليار جنيه.

 

2- تنفيذ محطة في العلمين الجديدة على الساحل الشمالي الغربي، حيث تحلي ما يقرب من 150 ألف متر مكعب يومياً، صالحة للشرب والاستخدام الآدامي ما يكفي لأكثر من مليون نسمة، وتكلفت 120 مليون دولار.

 

3- تعتبر محطة شرق بورسعيد من أكبر المحطات في الشرق الأوسط، واقيمت على مساحة 79 الف متر مربع، وتكلفت 3 مليار جنيه، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة 150 ألف متر مكعب، ويمكن زيادة الطاقة الإنتاجية للمحطة إلى 250 ألف متر مكعب يوميا لخدمة المدينة والمنطقة الصناعية، والمينا.

 

4- محطة اليسر لتحلية مياه البحر بالغردقة بمحافظة البحر الاحمر، وتم إنشاءها على مساحة 75 ألف متر، وتكلفت تقريبا مليار جنيه، بطاقة إنتاجية 80 ألف متر مكعب يوميًا، صالح للشرب.


5- تم تسليم محطة تحلية الرميلة  بمطروح، بطاقة 12ألف متر مكعب يوميا، لخدمة 200 ألف نسمة بالمدينة.

 

6- تسليم محطة تحلية أبو رماد، بمحافظة البحر الأحمر، بطاقة 1500 متر مكعب يوميا، لخدمة 15ألف نسمة بالمنطقة.

 

7- تسليم محطة تحلية الشلاتين، بطاقة 3 آلاف متر مكعبا يوميا، لخدمة 25 ألف نسمة بالمدينة.

 

8- تسليم محطة تحلية حلايب، بطاقة 1500 متر مكعب يوميا، لخدمة 10 آلاف نسمة بالمدينة.

 

9- محطات تحلية المياه بسيناء صالحة للشرب 
-محطة تحلية مياه أبو الجلود في شمال سيناء وتتكلف مليون ونصف دولار لتعمل بطاقة 250 مترا مكعبا يوميا، وتخدم 7 قرى وتجمعات بمنطقة الضبعة والهميصة وقطية، وتتكون المحطة من 3 آبار سطحية، ووحدة تحلية، وخزانات ومباني التشغيل، ومنظومة تخلص من المياه شديدة الملوحة للاستفادة منها في الزراعة.


- محطة تحلية البحر بحي المساعيد بالعريش وتتكلف 98 مليون جينه بطاقة 5000 متر مكعب يوميا.
- محطة التحلية بمدينة الطور وتبلغ مساحتها 4800 متر وتكلفت نصف ملير جنيه، وتبلغ طاقتها الانتاجية 30000 متر مكعب يوميا.


- محطة تحلية بدهب تكلفت 18 مليون يورو وبطاقة إنتاجية 15 ألف متر مكعب يوميًّا.
- محطة تحلية نوبيع وتكلفت 330مليون جنيه، وتبلغ طاقتها 15 ألف متر مكعب يوميا.
-محطة تحلية مياه بمدينة الجلالة وتكلف 2 مليار جنيه، وتعمل بطاقة 150 متر مكعب يوميا.
-تم تنفيذ محطة تحلية نبق نوفمبر 2019، بطاقة 6 آلاف متر مكعب يوميا، لخدمة 40 ألف نسمة بمنطقة نبق ومدينة شرم الشيخ.
- تنفيذ 4 محطات تحلية برأس سدر، بطاقة 10 آلاف متر مكعب يوميا، لخدمة مدينة رأس سدر.
-محطة تحلية أبوزنيمة، بطاقة 20 ألف متر مكعب يوميا، لخدمة مدينة أبوزنيمة.