الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

الرئيس السيسي: إفريقيا تحتاج 200 مليار دولار سنويا لتحقيق التنمية المستدامة

الثلاثاء 23/مايو/2023 - 11:48 ص
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بكل الضيوف المشاركين بالاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الأفريقي للتنمية، قائلا: "إنه لمن دواعي سروري أن أرحب بكم في مدينة شرم الشيخ التي تشرف باستضافة الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الأفريقي 2023، وهي الاجتماعات التي حرصت مصر على استضافتها على أراضيها للمرة الثالثة، تأكيدا على بالغ اهتمامنا لتعزيز المساعي الدولة والإقليمية الداعمة للتنمية في جميع ربوع قارتنا الأفريقية".

 

الرئيس السيسي: إفريقيا تحتاج 200 مليار دولار سنويا لتحقيق التنمية المستدامة

 

وأضاف الرئيس السيسي، في كلمته بالجلسة الافتتاحية للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الأفريقية للتنمية: "السيدات والسادة.. لا تخفى عليكم التحديات المتصاعدة والمشابكة التي تواجهها دول العالم، فمع ظهور بوادر التعافي من الآثار السلبية لجائحة كوفيد 19 على الاقتصاد العالمي، جاءت الأزمة الروسية الأوكرانية والتوترات السياسية الدولية لتضيف إلى المشهد العالمي تعقيدات غير مسبوقة تظهر آثارها في اضطرابات حادة في سلاسل التوريد العالمية وموجات تضخمية جارفة".

 

وتابع الرئيس السيسي: "لقد انعكس هذا المشهد بشكل أكثر قوة على اقتصادات الدول النامية وعلى رأسها اقتصادات دول القارة الأفريقية التي تعاني في الأصل من تحديات داخلية عدة مما يتطلب أفكار غير تقليدية للبحث عن حلول تمويلية تساهم في دفع عجلة المشروعات الأكثر إلحاحا، خاصة في مجالات مواجهة تحديات التغيرات المناخية والتنمية المستدامة، ويكفي في هذا الصدد الإشارة إلى حجم بعض الاحتياجات التمويلية لدول القارة الأفريقية طبقا لتقديرات الأمم المتحدة وبنك التنمية الأفريقي، ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر، 200 مليار دولار سنويا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، و144 مليار دولار سنويا لمعالجة الآثار السلبية لجائحة كورونا، 108 مليارات دولار سنويا لرفع مستوى البنية التحتية".

 

وأضاف السيسى، فى كلمته خلال افتتاح الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقى للتنمية 2023 بشرم الشيخ، اليوم الثلاثاء: لا تخفى عليكم التحديات المتصاعدة والمتشابكة التى تواجهها دول العالم فمع ظهور بوادر التعافى من الآثار السلبية لفيروس كورونا على الاقتصاد العالمى جاءت الأزمة الروسية الأوكرانية والتوترات العالمية لتضيف إلى المشهد العالمى تعقيدات غير مسبوقة تظهر آثارها فى اضطرابات حادة فى سلاسل التوريد وموجات تخمية.

 

وأوضح أن المشهد انعكس على اقتصادات الدول النامية وعلى رأسها الدول الإفريقية التى تعانى فى الأصل من مشاكل عدة مما يتطلب أفكار غير تقليدية للبحث عن حلول تنموية لدفع عجلة المشروعات خصوصا فى التغيرات المناخية والتنمية المستدامة.

 

بدء أعمال اجتماعات البنك الأفريقى للتنمية بحضور الرئيس السيسي
 

 

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، افتتاح الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الافريقي للتنمية التي تستضيفها مصر بمدينة شرم الشيخ.

 


ويشارك في الاجتماعات السنوية محافظو 81 دولة من الدول الأعضاء الإقليمية وغير الإقليمية ضمن مجموعة بنك التنمية الأفريقي، كما سيشهد الحدث حضور محافظي البنوك المركزية، ووزراء المالية، وكبار المسئولين من القطاع الخاص وعدد من الأكاديميين وشركاء التنمية.